المسائل الشرعية / الإيقاعات ـ 71

img

المغصوب

س 539: ما هو المغصوب؟ وكيف يكون؟ وما معناه؟

ج: هو المأخود قهراً من صاحبه ومالكه، ويحال بينه باستيلاء الغير عليه؛ فيكون حراماً.

س 540: لو كان للمغصوب نماء منفصل أو منقطع، فلمن يعود؟

ج: يعود للمالك تبعاً للأصل، ويجب على الغاصب دفع الجميع لأهله، والاستغفار والتوبة.

س 541: لو تلف المغصوب، فما يعمل الغاصب؟

ج: يضمن ما غصبه لمالكه عيناً أو قيمة، ولا يسامح في شيء.

اللقطة

س 542: ما هي اللقطة؟ وما المقصود منها؟

ج: اللقطة هي الشيء الذي يلتقط من الأرض ليس له من يمنع عنه، فإذا التقطها الملتقط كان مسؤولاً عنها.

س 543: هل إن اللقطة يملكها ملتقطها أم لا؟

ج: لا يملكها، وهو مسؤول عنها ويضمنها لصاحبها مع التفريط والتهاون.

س 544: فما يعمل بها؟ وكيف يتخلص منها؟

ج: إذا كانت قيمتها أقل من درهم تصدق بها عن صاحبها، وإن كانت أكثر نادى عليها في المجتمعات العامة كالمساجد والتعازي وغيرهما سنة كاملة، فإن وجد صاحبها دفعها إليه وإلا كان مخيراً فيها بين ثلاثة وجوه: إما أن يتملكها، أو يتركها أمانة عنده، أو يتصدق بها عن مالكها، كل ذلك مع الضمان إن لم يقبل صاحبها في الثالثة.

س 545: إذا كانت في حرم مكة المكرمة، فهل تكون فيه كغيره، أم لا؟

ج: عليه ألّا يلتقطها، فإن فعل نادى عليها سنة كاملة ثم تصدق بها عن مالكها.

س 546: لو تبدل حذاء بآخر، أو عباءة باُخرى، فما يصنع المتبادلان؟

ج: إن كانا متماثلين ومتفقين كان كل منهما بدلاً من الآخر ولا شيء، وإن كانا مختلفين فى الثمن فيتصدق بقدر الزائد من قيمته عن صاحبه. وكذلك القول في العباءتين، هذا إذا لم يكن معلوماً معروفاً وإلّا رد عليه حذاءه أو عباءته كغلط مرجوع من الطرفين.

يتبع…

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة