الأعمال الشرعية عند زيارة القبور
يزور البعض منا قبر والديه وقبور أحبته وقبور المؤمنين عامة ولكن قد يجهل البعض ما ينبغي فعله وما يُستحب تأديته عند زيارة تلك القبور ومن خلال هذا البحث سوف نتعرَّف على الأعمال الشرعية عند زيارة المقابر وهي على النحو التالي:
١) التسليم على الموتى: وقد وردت عدة روايات تبين كيفية التسليم على الموتى ومن هذه الروايات ما يلي:
الرواية الأولى: عن أمير المؤمنين عليه السلام تقول عند زيارة المقبرة:
((بسم الله الرحمن الرحيم السلام على أهل لا إله إلا الله، مِن أهل لا إله إلا الله، يا أهل لا إله إلا الله، بحقِّ لا إله إلا الله، كيف وجدتم قولَ لا إله إلا الله، مِن لا إله إلا الله، يا لا إله إلا الله، بحق لا إله إلا الله، اِغفرْ لِمَنْ قال لا إله إلا الله، واحشرنا في زُمرة مَنْ قال لا إله إلا الله محمدٌ رسول الله))(١)
الرواية: الثانية: سُئلَ أبو عبد الله الصادق عليه السلام: نُسَلِّمُ على أهل الدِّيار من المؤمنين؟ فقال عليه السلام:
((السلام على أهل الديار من المؤمنين والمسلمين ، أنتم لنا فرط ونحن إن شاء الله بكم لاحقون))(٢)
٢) الدعاء للموتى: وهذا الدعاء على قسمين وهما ما يلي:
أ) الدعاء لعموم الموتى: وقد نصَّتِ الروايات على بعض الأدعية الواردة عن أهل بيت العصمة والطهارة صلوات الله عليهم أجمعين وهي ما يلي:
الرواية الأولى: روي عن الإمام الحسين بن علي عليه السلام أنه قال:
((مَنْ دخل المقابر فقال: اللهمَّ ربَّ الأرواح الفانية، والأجساد البالية، والعظام النخرة، التي خرجتْ مِنَ الدنيا وهي بك مؤمنة، أدْخِلْ عليها منكَ رَوحًا وسلامًا. كتبَ اللهُ له مِن لَدُن آدم إلى أنْ تقوم الساعة حسنات))(٣)
الرواية الثانية: عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام تدعو للموتى عند زيارة المقبرة وتقول:
((اللهمَّ جافِ الأرض عن جنوبهم، وَلقِّهمْ منكَ رضوانا، وأسكِن إليهم من رحمتك ما تصل به وحدتهم، وتؤنس به وحشتهم، إنك على كل شيء قدير))(٤)
ب) الدعاء لخصوص القبر الذي تزوره: تستقبل القبلة وتضع يدك على القبر وتقول ما روي عن أبي جعفر الباقر عليه السلام:
((اللهمَّ ارحمْ غُربته، وصِلْ وحدته، وآنسْ وحشته، وآمِنْ روعته، وأسكِنْ إليه من رحمتك ما يستغني بها عن رحمة مَنْ سواك وألحقه بِمَنْ كان يتوالاه))
٣) رَشُّ الماء على القبر: وقد ورد عن الإمام الصادق عليه السلام:
((يتجافى عنه العذاب ما دام الندى في التراب)(٥)
واختلف الفقهاء في أن استحباب رشِّ الماء على القبر مطلقا أم ما بعد الدفن فقط ومن الآراء المطروحة:
أ) السيد علي السيستاني: رش الماء مستحب لكنه مختص بما بعد الدفن وذهب بعض الفقهاء إلى استحبابه إلى أربعين يوما ولا بأس به رجاءً(٦)
ب) السيد محمد سعيد الحكيم: يظهر من بعض النصوص استحباب تكرار الصب في كل يوم إلى أربعين يوما أو أربعين شهرا.(٧)
ج) الشيخ التبريزي: الثابت استحباب الرش بعد الدفن وورد في خبر استحبابه إلى أربعين شهرا أو أربعين يوما.(٨)
كيفية رش الماء: الأفضل أنْ يستقبل مَنْ يفعل ذلك القبلة ويبدأ مِن عند الرأس إلى الرجلين ثم يدور إلى الجانب الآخر فإنْ فضل منه شيء فالأولى صَبُّه في وسطه(٩)
٤) قراءة القرآن: وهو على قسمين وهما ما يلي:
القسم الأول: قراءة القرآن لجميع الموتى: وقد ورد في الأخبار استحباب قراءة سور معينة وآيات محددة وهي ما يلي:
أ) قراءة سورة ياسين: روي عن النبي صلى الله عليه وآله:
((مَنْ دخل المقابر فقرأ سورة ياسين خفف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد ما فيها حسنات))(١٠)
ب) قراءة سورة التوحيد: روي عن النبي صلى الله عليه وآله:
((مَنْ مَرَّ على المقابر فقرأ قل هو الله أحد إحدى عشرة مرة ووهب أجره للأموات أعطي من الأجر بعدد الأموات))(١١)
ج) قراءة آية الكرسي: جاء في الرواية:
((مَنْ قرأ آية الكرسي وجعل ثواب قراءتها لأهل القبور أدخلها الله تعالى قبر كل ميت وخلق الله من كل حرف مَلَكًا يُسبحُ له إلى يوم القيامة)(١٢)
القسم الثاني: قراءة القرآن على خصوص القبر الذي تزوره: وقد ورد في الأخبار قراءة سورة معينة وآيات محددة وهي ما يلي:
أ) قراءة سورة الحمد والفلق والناس والتوحيد والكرسي كل واحدة ثلاث مرات وقراءة سورة القدر سبع مرات: عن المفضل بن عُمر عن أبي عبد الله الصادق عليه السلام:
((مَنْ قرأ إنَّا أنزلناه في ليلة القدر عند قبر مؤمن سيع مرات بعث الله إليه مَلَكًا يعبد الله عند قبره ويُكتب للميت ثواب ما يعمل ذلك الملك فإذا بعثه الله من قبره لم يمر على هول إلا صرفه الله عنه بذلك الملك حتى يدخله الله به الجنة ويقرأ مع القدر سورة الحمد والمعوذتين وقل هو الله أحد والكرسي ثلاث مرات كل سورة والقدر سبع مرات ))(١٣)
ب) قراءة سورة الملك: روي عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وآله:
((هي والله المنجية تنجي من عذاب القبر))
مصادر البحث مايلي:
_________________
(١) (كتاب بحار الأنوار للشيخ المجلسي ج٩٩ ص٣٠١))
(٢) (كتاب الكافي للشيخ الكليني ج٣ ص٢٢٩)
(٣) (كتاب مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل للميرزا حسين النوري الطبرسي ج٢ ص٣٧٣)
(٤) (مذكور في والوسائل والكافي وغيرهما)
(٥) (كتاب العلل للشيخ الصدوق ج١ ص٢٩٠)
(٦) (استفتاء من موقع السيد علي السيستاني دام ظله)
(٧) (منهاج الصالحين للسيد الحكيم دام ظله ج١ مسألة ٣٣٢ ص١٠٩)
(٨) (كتاب صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات)
(٩) (منهاج الصالحين للسيد الحكيم ج١ مسألة ٣٣٢ ص١٠٩)
(١٠) (بحار الأنوار للشيخ المجلسي ج٩٩ ص٣٠٠)
(١١) (مستدرك الوسائل ج٢ ص٤١٣)
(١٢) (كتاب مستدرك الوسائل ج٢ ص٤٨٣)
(١٣) (كتاب كامل الزيارات لابن قولويه ص٣٢٢)
كتب البحث/ حسين إسماعيل