مسألة حول مسح الرجلين في الوضوء

img

هذه المسألة تتكون من فرعين هما:
الفرع الأول: هل يجب الترتيب في مسح الرجلين في الوضوء؟
الفرع الثاني: ما حكم من مسح الرجلين في الوضوء لمدة طويلة جهلا بالحكم؟
جواب الفرع الأول: اختلف الفقهاء في هذه المسألة ومن الآراء المطروحة ما يلي:
1) السيد الخوئي والشيخ الوحيد: الأحوط وجوبا مسح اليمنى باليمنى أولا ، ثم اليسرى.
2) السيد السيستاني: الأحوط استحبابا تقديم الرجل اليمنى على اليسرى ، وإن كان يجوز مسحهما معا ، نعم الأحوط لزوما عدم تقديم اليسرى ، كما أن الأحوط استحبابا أن يكون مسح اليمنى باليمنى واليسرى باليسرى ، وإن كان يجوز مسح كل منهما بكل منهما.(ب)
3) السيد محمد سعيد الحكيم: الأحوط وجوبا مسح اليمنى باليمنى واليسرى باليسرى مع تقديم اليمنى على اليسرى.(ج)
4) السيد محمد صادق الروحاني: يجب مسح اليمنى باليمنى واليسرى باليسرى ، ولا يعتبر تقديم اليمنى بل يجوز مسحهما معا.(د)
5) الشيخ الفياض: الأظهر مسح اليمنى باليمنى أولا ثم اليسرى باليسرى.(ه)
6) الشيخ بشير النجفي: يجب مسح اليمنى باليمنى أولا ، ثم اليسرى باليسرى.(و)
جواب الفرع الثاني: اختلف الفقهاء في من مسح الرجلين معا جهلا بالحكم كما يلي:
1) السيد الخوئي: وجدت له جوابين في كتاب صراط النجاة سأنقل السؤالين مع جوابيهما كما يلي:
مسألة 242: لو كان المتوضئ يمسح على الرجلين معا أي لا يقدم اليمنى على اليسرى مدة طويلة جاهلا ذلك ، ما حكم صلاته السابقة ، وما حكم الطواف وصلاته إذا كان قد حج أو اعتمر؟
جواب السيد الخوئي: لا يصح على الأحوط وجوبا والعمل المشروط به مع تلك الصورة محكوم بالبطلان.(أ)
مسألة 282: ما حكم من مسح الرجلين معا في الوضوء لمدة طويلة ، وهو لا يعلم بفتواكم بالاحتياط الوجوبي؟
جواب السيد الخوئي والشيخ التبريزي: لا يجب قضاء ما اتاه من الصلاة بهذا الوضوء ، ولكن يحتاط بعد العلم بما ذكر.(ب)
جواب الشيخ التبريزي: يحكم بصحة الأعمال السابقة من صلاة وطواف وصلاته ، ولكن بالنسبة إلى الأعمال الآتية فالأحوط وجوبا مراعاة تقديم اليمنى على اليسرى.(ج)
2) السيد محمد سعيد الحكيم والشيخ الوحيد: المسألة عندنا مبنية على الاحتياط الوجوبي فله أن يرجع فيها إلى مجتهد آخر لتصحيح عمله مع مراعاة الأعلم فالأعلم وإن كان رجوعه بعد العمل.(د)
3) الشيخ الفياض: يرجع لمجتهد آخر وإلا فوضؤوه باطل ، وتبطل الأعمال المشروطة بالطهارة.(ه)
4) الشيخ بشير النجفي: تبطل أعماله المشروطة بالطهارة على الأحوط وجوبا.(و)
〰〰〰〰〰〰〰〰〰〰
مصدر جواب هذه المسألة الفقهية كما يلي:
(أ) (( منهاج الصالحين للسيد الخوئي تعليقة الشيخ الوحيد ج2 الرابع من واجبات الوضوء ص24))
(ب) (( منهاج الصالحين للسيد السيستاني ج1 الرابع من واجبات الوضوء ص35))
(ج) (( منهاج الصالحين للسيد الحكيم ج1 مسألة 83 ص41))
(د) (( منهاج الصالحين للسيد محمد صادق الروحاني ج1 الرابع من واجبات الوضوء ص52))
(ه) (( منهاج الصالحين للشيخ الفياض ج1 الرابع من واجبات الوضوء ص45))
(و) (( منهاج الصالحين للشيخ بشير ج1 الرابع من واجبات الوضوء ص44))
(أ) (( كتاب صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات ج1 العبادات مسألة 242 ص85))
(ب) (( كتاب صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات ج1 العبادات مسألة 282 ص95))
(ج) (( كتاب صراط النجاة في أجوبة الاستفتاءات ج1 العبادات ص86))
(د) (( استفتاء عن طريق مكتب السيد الحكيم في النجف الأشرف واستفتاء عن طريق مكتب الشيخ الوحيد في قم المقدسة))
(ه) (( استفتاء عن طريق مكتب الشيخ الفياض في النجف الأشرف))
(و) (( استفتاء عن طريق مكتب الشيخ بشير النجفي في النجف الأشرف))

وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وآله
كتب هذه المسألة/ حسين آل إسماعيل

الكاتب حسين آل إسماعيل

حسين آل إسماعيل

مواضيع متعلقة