تأملات قرآنية ـ تأملات في سورة الإخلاص ـ 5
ولم يكن له كفوا أحد
وفي هذه الآية الخاتمة يصرّ المتلقي على مبدئه ، ويكرر النفي (ولم يكن له كفواً أحد)
فهذه العبارة الطويلة التركيب عوض (ولم يُكافَأ) .. بداية العد التنازلي لحسم الموقف ( 3 .. 2 ..1 .. 0 ) (ولم يكن .. له .. كفوا .. أحد) مغلقاً بذلك دائرة النص، معيداً – القائل – إلى الآية الأولى ( قل هو الله أحد )، مرسّخاً فيه أحدية الله وسيطرته المطلقة، فـ ( هو الله أحد ) في المبدأ، وقبل كل أحد، وهو ( لم يكن له كفواً أحد ) حتى ختام الدنيا والآخرة ” إذ لا يكافئ العدم الصرف الوجود المحض ”
وفي استخدام ( لم ) نفي لـ ” أنواع المتقابلات وأصنافها. لأنّه نفى بقوله ( لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ) تقابل التضايف بينه وبين خلقه، وبقوله ( لَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُواً أحَدٌ) تقابل التضادّ بينهما.
وأشار بذلك كلّه إلى أنّ وحدته وحدة صمديّة لا عدديّة وأنّ الصمد هو الذي لا يضادّه ولا يضايفه شيء، فلا يكون اميتازه عن غيره على سبيل التقابل، بل هو ممتاز عمّا عداه على سبيل الإحاطة.”
وبهذا يوصد الباب لتوهم قوى خارقه تستطيع أن تجابه الله في عظمته وسلطانه ، كما تعزز في القائل عزيمته وإصراره على الاتكال على القادر المطلق المدبر لأمره (أَفَمَنْ هُوَ قَائِمٌ عَلَى كُلِّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ وَجَعَلُوا للهِ شُرَكَاءَ، قُلْ سَمُّوهُمْ، أَمْ تُنَبِّئُونَهُ بِمَا لَا يَعْلَمُ فِي الأَرْضِ، أَمْ بِظَاهِرٍ مِنَ القَوْلِ) {الرعد:33}
وبهذا تكون سورة الإخلاص قد عالجت أهم مبدأ من مبادئ التفكير الإنساني، وقدمت للإنسان رؤية واضحة لإلهه الحقيقي، وأشركته في تحقيق ذاته، ووهبته طاقة دافعة، وسجلت له خلاصة ما جاء به الأنبياء، وما نزل من السماء، فعن أبي عبد الله قال: “من قرأ (قل هو الله أحد) مرة واحدة فكأنما قرأ ثلث القرآن، وثلث التوارة، وثلث الإنجيل، وثلث الزبور”.
تمت تأملات في سورة الإخلاص .. وسنبقى على ضفافها
أهم مصادر التأملات:
الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل، الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
البرهان في تفسير القرآن، السيد هاشم الحسيني البحراني
البيان في تفسير القرآن، السيد أبو القاسم الخوئي
التحرير و التنوير، محمد الطاهر ابن عاشور
التحقيق في كلمات القرآن الكريم
التفسير القرآني للقرآن، الدكتور عبد الكريم الخطيب
التفسير الوسيط للقرآن الكريم، دوهبة بن مصطفى الزحيلي
التمهيد في شرح قواعد التوحيد، الشيخ حسن رمضاني
التوحيد، الشيخ الصدوق
التوحيد في القرآن، آية الله جوادي آملي
التوحيد والفطرة، الإمام الخميني
التوحيد يتجلى في الحياة، محمد تقي المدرسي
الجوهر الثمين في تفسير الكتاب المبين، السيد عبد الله شبر
السيرة النبوية، ابن هشام
الصافي، الفيض الكاشاني
الصحيفة السجادية
الفرقان في تفسير القرآن بالقرآن، محمد صادق الطهراني
الفروق اللغوية أبو هلال العسكري
الكافي، الشيخ الكليني
اللمعة البيضاء، التبريزي الأنصاري
المصباح، الشيخ إبراهيم الكفعمي
المفردات، الراغب الأصفهاني
الموسوعة القرآنية خصائص السور، جعفر شرف الدين
الميزان، السيد محمد حسين الطباطبائي
بحار الأنوار، العلامة المجلسي
بصائر الدرجات، الشيخ محمد بن الحسن الصفار
بيان السعادة في مقامات العبادة، الحاج سلطان محمد الجنابذي
تفسير ابن عربي
تفسير الألوسي
تفسير الثعالبي
تفسير القرآن الكريم، السيد مصطفى الخميني
شرح مئة كلمة لأمير المؤمنين، ابن هيثم البحراني
في ظلال القرآن، سيد قطب
عقائد المظفر
كنز الدقائق و بحر الغرائب، محمد رضا مشهدي
لسان العرب، ابن منظور
مجمع البيان في تفسير القرآن، الشيخ الطبرسي
مختصر المعاني، اسعد التفتازانى
مستدرك سفينة البحار، الشاهرودي
مصباح المتهجد، الشيخ الطوسي
معاني القرآن الكريم، النحاس
معجم مقاييس اللغة، بن فارس
مفاتيح الجنان، الشيخ عباس القمي
مفاتيح الغيب، الرازي
مكارم الأخلاق، الشيخ الطوسي
من لايحضره الفقيه، الشيخ الصدوق
من هدى القرآن، السيد محمد تقي المدرسي
مناقب آل أبي طالب، ابن شهر آشوب
منّة المنان في الدفاع عن القرآن، السيد محمد الصدر
مواهب الرحمن، السيد عبد الأعلى السبزواري
ميزان الحكمة، محمد الريشهري
نظم الدرر في تناسب الآيات والسور، البقاعي
نهج البلاغة
نور الثقلين، الشيخ الحويزي
وسائل الشيعة، الحر العاملي
تفسير أسماء الله الحسنى
تفسير أضواء البيان
تفسير الألوسي
تفسير الامام العسكري
تفسير البحر المحيط
تفسير البسملة الإمام الخميني
تفسير البيضاوي
تفسير التستري
تفسير الثعالبي
تفسير الجلالين
تفسير السراج المنير
تفسير السعدي
تفسير الشعراوي
تفسير العياشى
تفسير الفرقان
تفسير القرطبي
تفسير المراغي
تفسير المنار
تفسير بيان السعادة
تفسير سورة الحمد
تفسير شبر
تفسير كنز الدقائق…