شرح دعاء كميل (53)

img

﴿وَنَفسِي بخِيانَتِها وَمِطالِي﴾

[تعريف النفس و بيان مراتبها الخمسة]

اعلم أنّ النفس كما عرّفها الحكماء([1]): جوهر مجرّد في ذاتها لا في فعلها، وأقوى دليل [على] تجرّدها تجرّد عارضها، كما قالوا: النّفس مجرّدة لتجرّد عوارضها، وهي جسمانيّة الحدوث وروحانيّة البقاء؛ إذ البدن وآلاته وقواه الماديّة الحالّة فيه مرتبة من مراتب النفس، وهو جسم وجسماني.

وأقصى مراتب النّفس التي بها كينونتها السّابقة وباطن ذاتها هو العقل الفعّال، ثم لها باعتبار صفاتها وشؤونها خمس مراتب، كما أخبر عنها القرآن الكريم:

[النّفس الأمّارة]

الأولى: الأمّارة، وهي التي تمشي على وجهها تابعة لهواها، كما قال الله تعالى: ﴿إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ ([2]).

يتبع…

 الهوامش:

([1]) انظر: شرح عيون الحكمة (للرازي) 1: 72. رسائل الشجرة الالهية (للشهرزوري): 475.

([2]) يوسف: 53.

الكاتب المولى عبد الأعلى السبزواري

المولى عبد الأعلى السبزواري

مواضيع متعلقة