البدء بالكلمة

img

اللهم أكرمنا بنور العلم، وأخرجنا من ظلمات الوهم، وافتح علينا أبواب رحمتك، وانشر علينا خزائن علومك، ووفقنا للعلم والعمل الصالح يا كريم، برحمتك يا أرحم الراحمين…

اخترنا لكم أحبتي في هذه الحلقة الحديث عن همزة الوصل وهمزة القطع؛ لأنه بحث مهم وشيق يفيد المتعبد بالتلاوة واللفظ القرآني، وأخيراً لأن التالي للقرآن قد يقع أحياناً في الخطأ من جرّاء عدم تحقيق همزة القطع وخروجها من مخرجها أقصى الحلق والأخطاء الشائعة في الابتداء بهمزة الوصل.

فإن الابتداء بهمزة الوصل له أحكام خاصة سنعرفها في هذه الحلقة بإذن المولى ولافتتاح هذه الحلقة لابد من هذه المقدمة:

العرب لا تبدأ بساكن ولا تبدأ من وسط الكلمة. لذلك اشترطوا شرطين للبدء بالكلمة:

  1. لا يبدأ إلا من الحرف الأول من الكلمة المرسومة سواء كانت من الناحية اللغوية كلمة واحدة أو أكثر كما في (أَأَنذَرْتَهُمْ) سورة يس فلا تجوز الابتداء بالهمزة الثانية باعتبار أن الهمزة الأولى مرسومة معها كلمة واحدة.
  2. لا يجوز البدء إلا بحرف متحرك.

لذلك شرعنا في هذه الحلقة بالكلام عن كيفية البدء بهمزة الوصل وقبلها لابد من التفريق بين همزة الوصل وهمزة القطع.

همزة القطع

  1. هي ألف مرسومة في أول الكلمة وهي حرف أصلي من حروف الكلمة.
  2. تَقْبَل الحركات الثلاث.
  3. تثُبث وصلاً وابتداءًا.
  4. سميت همزة قطع لأنه ينقطع بها الحرف الذي قبلها عن الحرف الذي بعدها.
  5. تُرسم في المصحف (ء) حسب موقعها.

توجد في الاسم: (أَحْمَدُ)، والفعل: (أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ)، (سَأَلَ)، والحرف: (إنَّهُ).

همزة الوصل

  1. ألف مرسومة في أول الكلمة لكنها حرف زائد غير أصلي.
  2. همزة الوصل ساكنة فقط.
  3. تثبت في الابتداء وتسقط في الوصل.
  4. سُميت بهمزة الوصل لأنه يُتوصل بها إلى النطق بالساكن.
  5. تُرسم في المصحف ألفاً عليها رأس صاد صغيرة (ا).

توجد في الأسماء والأفعال: (إِنَّ اللّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ). فعل: (اشْتَرَى)، اسم: (الْمُؤْمِنِينَ).

كيفية الابتداء بهمزة الوصل

همزة الوصل إما أن تكون في اسم أو في فعل.

حركة همزة الوصل عند البدء بها في الأسماء:

  1. الفتح: إذا كانت همزة الوصل (أل) أي أل التعريف مثل: (الرَّحْمَنِ)، (الْبَلَدَ)، (الْقَارِعَةِ)، فإننا نبدأ بها مفتوحة على الدوام.
  2. الكسر: إذا لم تكن همزة (أل) وهذه لها تسعة مواضع في القرآن الكريم، اثنان منها قياسيان وسبعة سماعية.

أما القياسيان فهما:

  1. مصدر الفعل الماضي الخماسي المبدوء بهمزة وصل مثل: (افْتِرَاء)، (انْتِقَامٍ).
  2. مصدر الفعل الماضي السداسي المبدوء بهمزة وصل: (اسْتِغْفَارُ)، (اسْتِكْبَارًا) فإننا عند البدء بها نبدأ بها مكسورة.

أما السبعة السماعية فهي:

إذا كانت في اسم من الأسماء السماعية السبعة عند العرب وهي (ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، اسم).

  1. (إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ) المائدة: 17.
  2. (وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ) التحريم: 12.
  3. (اثْنَانِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ) المائدة: 106.
  4. (اثْنَتَا عَشْرَةَ عَيْنًا) الأعراف: 160.
  5. (إِنِ امْرُؤٌ هَلَكَ) النساء: 176.
  6. (وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ) المسد: 4.
  7. (اسْمُهُ أَحْمَدُ) الصف: 6.

والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمدٍ وآله الطاهرين

الكاتب باسمة مربط

باسمة مربط

مواضيع متعلقة