سؤال وجواب في العقيدة

img

العقائد جمع العقيدة، والعقيدة أصلها العقدة بعد أحكامها وثبوتها. ومثال ذلك: كما يقال المرأة مقتولة بعد انتهاء قتلها وثبوت الوصف لها يقال لها قتيلة.

س: ما وجه العلاقة ما بين المثال والعقائد؟

ج: وجه العلاقة هو: أن العقائد مجموعة أفكار أحكم إثباتها في القلب، فأصبحت صفات أو ذوات معنوية كما في صفة قتيلة بعد ثبوتها.

والمثال مجرد تقريب الذهن لا أقل ولا أكثر.

س: ما هو الغالب في الإنسان علمه أم عقيدته؟

ج: بما أن العقيدة عبارة عن علم تجاوز الحواس والذهن والعقل إلى أن وصل إلى القلب واستقر فيه، فلا ريب يكون الغالب في الإنسان هو علمه؛ لقلة وصول معارف الإنسان وعلمه إلى قلبه وإستقراره فيه غالباً يقف في الذهن أو العقل.

س: ما المقصود من الفروع غير الضرورية؟ هل هي الأحكام المتفرعة عن الفروع العشرة أم غيرها، كأحكام الصلاة والصيام، فيكون التقليد فيها واجباً إذا لم يكن مجتهداً أو محتاطاً أو غيرها؟

ج: نعم هي الأحكام المتفرعة من الفروع العشرة، كأحكام الصلاة والصيام التي لم تثبت بضرورة دينية أو مذهبية، فيجب حينئذٍ فيها التقليد إن لم يتحقق الاجتهاد او الاحتياط فيها.

س: ما معنى الصدر الأول من الإسلام (المتأخر)؟

ج: المقصود بالصدر الأول هو الفترة من عهد الخلفاء إلى الغيبة الصغرى وشيء قليل من الكبرى، والمتأخر هو الفترة ما بعد ذلك إلى زماننا.

س: اذكر موقف لمحاربة أهل البيت عليهم السلام باجتهاد وإعمال الرأي في الصدر الأول؟ وكذا في الصدر الأخير؟

ج: ذلك مثل موقف الإمام الصادق عليه السلام مع أبي حنيفة حينما سأله كما في مضمون الرواية، يا أبا حنيفة بما تفتي الناس؟ قال: بكتاب الله، فقال: فإن لم تجده في كتاب الله؟ قال: بسنة رسول الله، فقال: فإن لم تجد في سنة رسول الله؟ قال: أعمل رأيي وفي رواية أقيس، قال له: (ويحك يا أبا حنيفة إذا قيس الدين مُحق).
وفي رواية الاجتهاد في الصدر المتأخر فقد كان متمثلاً في موقف الإخباريين والمحدثين منه. الموقف الذي شمل الاجتهاد حتى بمعناه عند الأصوليين، غفلة منهم عن حقيقة معناه  عند الأصوليين، من أنه بذل الجهد وتكوين الرأي من الكتاب وسنة محمد وأهل بيته، عليه وعليهم أفضل الصلاة والسلام.

 

 

 

 

 

الكاتب الاستاذ الشيخ حسن البدر

الاستاذ الشيخ حسن البدر

مواضيع متعلقة