تنبيهات (الكامل في فضل القرآن وقراءاته ونعوته ـ 9)

img
أشعار 0 ----

وكرّهوا لقارئ نسيانَه *** إن كان ذا سببه هجرانَه

وذاك وجه الجمع بين ما روي *** في ذا وضده بإسنادٍ قوي

ويستحبُّ كتبه بالأسودِ *** وكرّهوا كتبته بالمسجدِ

وجوزوا الإعراب فيه والنّقطْ *** لأنّه أبعد عن لفظ الغَلَطْ

وكرّهوا تَعشيره بالذّهبِ *** على الشهير بين أهل المذهبِ

وقد أتى بالرمز والإشاره *** كما رواه ابن أخي زراره

فيما إذا أتى العتاب قولا *** في ظاهر نحو لئن ولولا

كالرمز في قول فتى فزاره *** إيّاك أعني واسمعمي ياجاره

وضرب بعضه ببعض كفرُ *** كما رواه ابن سويد نضرُ

وكرّهوا قراءةً لغافلِ *** وفاسقٍ وعاملٍ بالباطلِ

وكرّهوا التعطيل للمصاحفِ *** بلا تلاوة لشخصٍ عارفِ

وحرّموا قراءة بالهذرمه *** من دون تبيين حروف الكلمه

وأوجبوا إعرابه معيّنا *** وهُوَ مروي الكليني حسنا

ولو قرا باللحن في الصلاةِ**أفسدها بلا خلاف ياتي

إذا يكون ممكن التعلّمِ *** ووقته متّسع فليفهمِ

وغيره يقرا بما يعرفُهُ *** وليتعلّم الذي نعرفُهُ

تسويةٍ لعالمٍ وجاهلِ *** ولاحنٍ للفرض والنوافلِ

ومثل ذاك القول في التشديدِ *** وكل ما بيّن في التجويدِ

كالمَدّ والإظهار والإدغامِ *** والقلب والإخفاء بالإبهام

والقصر والترقيق والتفخيمِ *** وغنة تحصل في الخيشومِ

وأكّدوا الأداء بالتدبّرِ *** وكان موسى وَهُوَ ابن جعفرِ

عليهما من ربّنا السلامُ *** ما عاقب اللياليَ الأيامُ

من حزنه إذا قرا القرآنا *** كأنه مخاطبُ إنسانا

وكان زين العابدين يصعقُ *** سامعه ونفسه قد تزهقُ

لأنّه يقرأ بالخشوعِ *** وبالخضوع مسبل الدموعِ

واستحسنوا الترتيل بالصوت الحسنْ *** وبالحزين أي بما يبدي الحزنْ

توسطاً وليس بالرفيع *** مرجعاً باللين والدموعِ

وبلحون العرب أي طباعِها *** وخالف الفسّاق في إبداعِها

يتبع…

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة