عام

سطور من النور بمناسبة ولادة الإمام حسن بن علي العسكري

سطور من النور بمناسبة ولادة الإمام حسن بن علي العسكري

نبارك لكم وللأمة الإسلامية جمعاء ولادة الإمام حسن بن علي العسكري

وبهذه المناسبة نذكر سطور من كلماته النورانية:

أشَدُّ النّاس اجتهاداً مَن تَرَک الذُّنوب.

تحف العقول، ص 489

بئس العَبد عبدٌ یَکون ذاوجهَین و ذالسَانینِ، یطرِی أخاه شَاهِداً، و یأکله غائباً، إن أَعطی حَسَده، و إن ابتَلی خَانَه.

تحف العقول، ص 518

أقَل النّاس رَاحَة، الحُقُود.

تحف العقول، ص 519

قَلبُ الأَحمَق في فَمِه، و فَمُ الحَكیم في قَلبِه.

تحف العقول، ص 519

مَا تَركَ الحَقّ عَزیزٌ إلا ذلَّ، و لا أَخَذ بِه ذَلِیل إلا عزَّ.

تحف العقول، ص 520

خِصلَتان لَیس فُوقَهُما شَيءٌ: الایمانُ بِالله و نَفعُ الإخوان.

تحف العقول، ص 520

ما أقبَحَ بِالمؤمِن أَن تَکوُن لَه رَغبَة تَذِلَه.

تحف العقول، ص 520

مَن كان الوَرع سَجِیَّته، والكَرَم طَبِیعته، والحِلم خِصلَته، كَثُر صِدیقُه.

مسند الامام العسكری، ص 289

مَن وَعَظَ أَخاه سِرّاً فَقَد زَانه، و مَن وَعَظَهُ عَلانِیة فَقد شَانَه.

تحف العقول، ص 520

أعبَد النّاس مَن أقامَ عَلی الفَرائِض.

تحف العقول، ص 519

أَزهَد النّاس من تَركَ الحَرام.

تحف العقول، ص 519



مَنْ نصروا الحُسين من الجيش الأموي

مَنْ نصروا الحُسين من الجيش الأموي

1) هل هناك أشخاصٌ كانوا في مُعسكر عُمر بن سعد وانضموا إلى مُعسكر الإمام الحُسين×؟

2) كم كان عدد المُنضمِّين من مُعسكر عمر بن سعد إلى معسكر الإمام الحُسين×؟

3) ما هي دوافع هؤلاء في انضمامهم إلى مُعسكر الإمام الحُسين×؟

اتفق المؤرِّخون أنَّ هناك مجموعة من مُعسكر عُمر بن سعد قد انضموا إلى معسكر الإمام الحسين× لنُصرته ومُؤازرته وهناك قولانِ عند المؤرخين بشأن عدد المُنتقلين من معسكر عمر بن سعد إلى مُعسكر الإمام الحُسين× وهما ما يلي:

القول الأول: أنَّ عدد المُنتقلين من مُعسكر عمر بن سعد إلى مُعسكر الإمام الحُسين× اثنان وثلاثون رجلًا، وقد استند القائلون بهذا القول في تعيين العدد المذكور إلى رواية رواها السيد بن طاووس في كتابه المسمى اللهوف على قتلى الطفوف وهذه الرواية هي: «لأنَّ الحسين× وأصحابه ليلة العاشر من المُحرَّم ولهم دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحل ما بين راكعٍ وساجدٍ وقائمٍ وقاعدٍ»، فعبر لهم في تلك الليلة من عسكر عمر بن سعد اثنان وثلاثون رجلًا.

القول الثَّاني: أنَّ عدد الذين انتقلوا من مُعسكر عمر بن سعد إلى معسكر الإمام الحُسين × لم يحدد بعددٍ معيَّنٍ، وقد استند القائلون بهذا القول إلى ما نقله ابن نما الحلي في كتابه مثير الأحزان بقوله: «إنَّ جماعةً من عسكر عُمر بن سعد جاؤوا إلى مُعسكر الحسين×».

وهؤلاء المُنتقلون من مُعسكر عُمر بن سعد إلى مُعسكر الحُسين× كانت لهم عدَّة دوافع وأسباب وهي ما يلي:

1) لأنَّ بعضهم خرج مع الجيش الأموي وسيلة للخروج من الكوفة حتى يلتحق بالحُسين: ومن أمثلة هؤلاء ما يلي:

أ) القاسم بن حبيب الأزدي.

ب) مسعود بن الحجاج.

ج) عبد الرحمن بن الحجاج.

2) لأنَّ بعضهم انكشف له أنَّ الأمويين ردُّوا الشروط على الحسين ومنعوه من الرجوع فتبين لهؤلاء غدر الأمويين: ومِن أمثلة هؤلاء ما يلي:

أ) أبو الشعثاء الكندي: كان شجاعًا راميا خرج مع الجيش الأموي فلما رآهم ردوا الشروط على الحسين× عدل إليه، فقاتل بين يديه.

ب) عمر بن ضبيعة التميمي.

3) لأنَّ بعضهم أثَّرَ فيه نداءُ الحسين× ألا ناصر فينصرنا: ومن أمثلة هؤلاء ما يلي:

أ) أبو الحتوف بن الحارث بن سلمة الأنصاري العجلاني.

ب) سعد بن الحارث بن سلمة الأنصاري العجلاني.

خرج هذان الأخوان لحرب الحسين× فلما كان اليوم العاشر من المحرم وقُتِلَ أصحاب الحسين×، وجعل الحسين× يُنادي: ألا ناصر فينصرنا، فسمعته النِّساء والأطفال فتصارخن، فسمع هذا الأخوان النداء من الحسين× والصراخ من عياله قالا: «إنَّا نقول لا حكم إلا لله ولا طاعة لمن عصاه، وهذا الحسين ابن بنت نبينا محمد ونحن نرجو شفاعة جده يوم القيامة، فكيف نقابله وهو بهذا الحال لا ناصر له ولا معين».

فمالا بسيفهما مع الحسين× على أعدائه حتى قتلا جمعًا وجرحا آخر، ثم قُتِلا معًا في مكانٍ واحد.

4) لأنَّ بعضهم علم أنَّ الجنة لمن نصر الحسين والنار لمن حارب الحسين: ومن هؤلاء رجلٌ من خُزيمة جاء رسولًا من عمر بن سعد إلى الحسين× ليبلغه رسالته، فلم يرجع إلى عمر بن سعد وقال: «مَنْ يختار النَّار على الجنَّة».

5) لأنَّ بعضهم أثَّرتْ فيه خُطبة الحسين: ومن هؤلاء الحر بن يزيد الرياحي التميمي اليربوعي وهو قائد الفرقة التي بعثها عبيد الله بن زياد لمحاصرة الحسين× ومنعه من الوصول للكوفة، وقد انتقل إلى معسكر الحسين× صباح اليوم العاشر قبل بدء المعركة على أثر خُطبة الحسين×.

حسين آل إسماعيل



ثلاثة أشخاص مختلف في حضورهم كربلاء

ثلاثة أشخاص مختلف في حضورهم كربلاء

هناكَ ثلاثةُ أشخاصٍ اختلف المؤرِّخون بشأنهم مِن حيث مشاركتهم في كربلاء في نُصرة سيد الشُّهداء، فبعضُ المؤرِّخين يرى أنهم حضروا كربلاء وبعض المؤرِّخين يرى أنهم لم يحضروا وكذلك اختلفوا في شهادتهم من عدمها وهم:

١) عُمَرُ بنُ الإمام الحسن×.

٢) مسلم بن رباح.

٣) علي بن عثمان المغربي.

١) عُمَر بن الإمام الحسن المجتبى: وقد ذكر المؤرِّخون عدَّة أمورٍ حول شخصيته:

بعضهم ذكر أنَّ اسمه عمرو، وبعضهم عدَّه مِن أولاد الإمام الحسين×، ولكنَّ المشهور أنَّه من أولاد الإمام الحسن المجتبى×.

وبالنسبة إلى حضوره في كربلاء ومشاركته في المعركة فهناك قولان وهما ما يلي:

القول الأول: أنَّه حضر واقعة كربلاء وكان صغيرًا واستشهد يوم عاشوراء وهذا القول ذكره الخوارزمي في مقتله.

القول الثاني: أنَّه مشكوكٌ في استشهاده، وهذا القول ذكره ابن شهراشوب في مناقبه.

ولكنَّ المؤرخين اتفقوا على أنَّه أُخِذَ أسيرًا مع السبايا، فقد جاء في مقاتل الطالبيين: «أخذوا أهل بيت الحسين أسرى، وكان فيهم عمر وزيد والحسن من أولاد الحسن».

وروى الطبري في تاريخه قائلا: «عندما كانت السبايا في الشام نادى يزيدُ بن معاوية عمرَ بن الحسن وكان ولدًا صغيرًا فقال له: أتقاتل ابني خالدًا؟ فقال: لا ولكن أعطني سكِّينًا وأعطه سكِّينًا فقال يزيدُ: هذا ديدنهم ودأبهم كما أنَّ الحيَّة لا تلدُ إلا حيية».

٢) مسلم بن رباح: نقل المؤرخون كابن عساكر في تاريخه والذَّهبي في سِيَرِهِ وأبو الفرج الأصفهاني في مقاتله فقالوا: «أنَّ مسلمَ بن رباح مِمَّن حضر كربلاء مع الإمام الحسين بن علي× وكانت وظيفته أنَّه يُعين الإمام السجاد× في مرضه».

وبعضهم شكَّك في حضوره إلى كربلاء.

٣) علي بن عثمان المغربي: قال الشيخ الصدوق رحمه الله في الإكمال: «إنَّ عليَّ بن عثمان المغربي من موالي علي بن أبي طالب×».

واختلفوا من حيث انَّه استشهد أم لم يُستشهد، وبعضهم شكَّك في حضوره إلى كربلاء.

مصدر ما ذكرناه أعلاه كما يلي:

(١)(كتاب الثقات لابن حبان ج٢ ص٣١١)

(٢)(كتاب المناقب لابن شهراشوب ج٣ ص٢٥٩)

(٣)(كتاب تاريخ اليعقوبي ج٢ ص٢٢٨)

(٤)(كتاب مقتل الخوارزمي ج٢ص٤٨)

(٥)(كتاب مناقب آل أبي طالب لابن شهراشوب المازندراني ج٣ ص٢٥٩)

(٦)(مقاتل الطالبيين لأبي الفرج الأصفهاني ص١١٩)

(٧)(تاريخ ابن عساكر الحاشية ص٢٢٩)

(٨)(سِيَر أعلام النُّبلاء للذهبي ج٣ ص٣٠٣)

حسين آل إسماعيل



ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم وولادة الإمام الصادق عليه السلام

ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم وولادة الإمام الصادق عليه السلام

نبارك لكم وللأمة الإسلامية ولادة النبي الأكرم صلى الله عليه وآله وسلّم وولادة الإمام الصادق عليه السلام

وبهذه المناسبة نذكر سطور من كلماتهما النورانية:

قال رسول الله|:

إن العبد ليدرك بحسن خلقه درجة الصائم القائم.

بحار الأنوار 71: 373.

من أدی إلی اُمتي حدیثاً یقام به سنةٌ أو یثلم به بدعةٌ فله الجنة.

میزان الحکمة، ح 3340‍.

أعلم النّاس من جمع علّم النّاس إلی علمه.

نهج الفصاحة: 69  / 360.

ليس من حب الدنيا طلب ما يصلحك.

كنز العمّال: ح5339.

من قتل دون ماله فهو شهيدٌ.

دعائم الإسلام 1: 398.

وقال الإمام جعفر الصادق×:

من أنصف النّاس من نفسه رضي به حكماً لغيره.

الكافي 2: 146.

إذا كان الزّمان زمان جورٍ و أهله أهل غدرٍ فالطّمأنينة إلى كلّ أحدٍ عجزٌ.

تحف العقول: 357.

إذا أضيف البلاء إلى البلاء كان من البلاء عافيةٌ.

تحف العقول: 357.

إذا أردت أن تعلم صحّة ما عند أخيك فأغضبه فإن ثبت لك على المودّة فهو أخوك وإلّا فلا.

تحف العقول: 357.



أشخاصٌ نَجَوا مِنَ القتل في كربلاء

أشخاصٌ نَجَوا مِنَ القتل في كربلاء

مَنْ هم الذين نَجَوا مِنَ القتل في كربلاء من أنصار الإمام الحسين×؟

الجواب: هناك أربعة أشخاص نصروا الإمام الحسين× ولكنهم نَجَوا من القتل في كربلاء وهم كما يلي:

١) الحسن بن الحسن المثنى.

٢) الضَّحاك بن عبد الله المشرقي.

٣) الموقَّع بن ثمامة الصيداوي.

٤) عقبة بن سمعان مولى الرَّباب زوج الإمام الحسين×.

ولا بأسَ بتسليطِ الأضواءِ على كلِّ شخصيةٍ من هذه الشخصيات حيث إنَّ كثيرًا من المستمعين ليست لديهم ثقافة حول أبطال كربلاء وأنصار الإمام الحسين×:

١) الحسن بن الإمام الحسن السبط: ويُسمى الحسن بن الحسن المثنى وحبذا أن نقف على شيء من سيرته الطيبة:

مولده: وُلِدَ ـ رضوان الله تعالى عليه ـ في المدينة المنورة سنة ٣٧ هجرية.

أ) أُمُّه: خولة بنت منظور الفزاريَّة، تزوَّجها الإمام الحسن المجتبى× بعد مقتل طلحة بن عُبيد الله في حرب الجمل.

ب) كنيته: كان يُكنَّى بأبي محمد.

ج) زوجاته: تزوج من فاطمة بنت الإمام الحسين×، وتزوج من أم ولد، وكذلك تزوج من رملة بنت سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، وأنجب منهنَّ عدَّة أولاد، ومنه وإليه ينتسب السَّادة الحسنية.

د) جهاده: حضر واقعة كربلاء، وبرز للقتال، وأبلى بلاءً حسنًا حتى أُثخِن بالجراح، إلا أنَّه لم يُقتَل، وبعد المعركة استوهبه خالُه أسماء بن خارجة الفزاري مِن عُمَر بن سعد وأنقذ حياته، فعولج في الكوفة، ومن ثَمَّ انتقل للمدينة وكان عمره تسع عشرة سنة.

ه) وفاته: سمَّه الوليد بن عبد الملك ومات سنة ٩٧ هجرية وعمره ٥٣ سنة، ودُفِنَ في منطقة ينبوع النخل، ولمَّا مات ضربت زوجته فاطمة بنت الإمام الحسين× على قبره فسطاطًا وكانت تقوم الليل وتصوم النهار، ولما أكملت سنة قالت لمواليها: «إذا أظلم الليل فقوِّضوا هذا الفسطاط».

فلمَّا أظلم الليل سمعت صوتًا يقول:

هل وجدوا ما فقدوا

فأجابه آخرُ:

بل يئسوا فانقلبوا

٢) الضَّحاك بن عبد الله المشرقي: وهناك عدة أمور ترتبط به وهي ما يلي:

أ) لِقاؤه مع الإمام الحسين×: التقى الضّحاك مع الإمام الحسين× أثناء مسيره إلى الكوفة، وكان برفقته مالك بن النَّضر، فجاء الضَّحاك للإمام الحسين× فسلَّم عليه وجلس فردَّ الحسين× السلام عليه مُرَحِّبًا به، ثم سأله عن سبب مجيئه، فأجابه الضَّحاك: جئنا لنسلم عليك وندعو الله لك بالعافية، ونُحدِث بك عهدًا ونُخبرك خبر الناس بالكوفة، وإنَّا نُحدثك أنهم قد جمعوا على حربك، فما رأيك؟ فقال له الحسين×: حسبي الله ونِعْمَ الوكيل.

ب) سبب امتناعه عن نصرة الحسين: سأل الإمام الحسين× الضحاك عمَّا يمنعه من نصرته فأجابه الضحاك لسببين:

السبب الأول: لأنَّ عليه دينًا ثقيلًا.

السبب الثاني: لأنَّ له عيالًا.

ولكنَّ الضحاك قال للحسين×: «إنْ جعلتني في حِلٍّ من الانصراف إذا لم أجد مقاتلًا قاتلت عنك ما كان لك نافعًا».

فَقَبِلَ الحسين× بذلك، وانفصل الضَّحاك عن ابن عمه وبقي لجانب الإمام الحسين× وجاء معه إلى كربلاء.

ج) شجاعته وبطولته: بانت شجاعته في يوم عاشوراء، فقد قاتل القوم قتالا حسنًا وفي آواحر ساعات القتال أمر عمر بن سعد الرُّماة أنْ يرموا سهامهم لعقر خيول أصحاب الحسين×، إلا أنَّ الضحاك خبَّأها بين البيوت وقاتل الأعداء رَاجِلًا، وكان الحسين× يُشجعه ويقول له: «لا تشلَل، لا يقطع الله يدك جزاك الله خيرًا عن أهل بيت نبيك‘».

قال الضحاك: «لمَّا رأيتُ أصحاب الحسين قد أُصيبوا ولم يبقَ معه إلا سويد بن عمرو وبشير الحضرمي قلتُ للحسين: يا بن رسول الله قد علمت ما كان بيني وبينك قلتُ لك: أُقاتِل عنك ما رأيت مقاتلًا فإذا لم أرَ مقاتلًا فأنا في حِلٍّ من الانصراف فقلتَ: نعم، فقال له الحسين×: «صدقتَ وكيف لك بالنَّجاة؟ إنْ قدرتَ على ذلك فأنت في حِلٍّ» فأجابه الضحاك: قد كنتُ حيث رأيت خيل أصحابنا تعقر أقبلت بها حتى أدخلتها فسطاطًا لأصحابنا بين البيوت فلم يُصبها أيُّ أذىً وأنا الآن أركبها وأبتعد من هنا فأجابه الإمام الحسين× وقال له: «شأنك وحينئذ ركب الضحاك فرسه وابتعد عن ساحة المعركة ولحق به خمسة عشر فارسًا من جيش عمر ابن سعد»، ولمَّا وصل الضحاك إلى قرية شفية توقف فيها فعرفه بعض من لحق به إلا أنَّ جماعة من بني تميم استنقذوه منهم فخرج سالمًا من المعركة».

٣) الموقَّع بن ثمامة الصيداوي الأسدي: يُكنَّى بأبي موسى، جاء إلى الإمام الحسين× ليلًا في طف كربلاء، ودخل المعركة وصُرِعَ فاستنقذه قومه وأتوا به إلى الكوفة فأخفوه وبلغ عُبيد الله بن زياد خبره فأرسل عليه ليقتله فشفع فيه جماعة من بني أسد فلم يقتله، ولكن كبَّله بالحديد ونفاه إلى الزارة وهو موضع بعمان كان ينفي إليه زياد وعُبيد الله مَن شاء من أهل البصرة وكان الموقَّع مريضًا مِن أثر الجراحات التي به، فبقي في الزارة حتى توفي بها بعد سنة كاملة.

٤) عقبة بن سمعان: وهو مولى الرَّباب زوج الإمام الحسين×، وبعد المعركة تمَّ القبض عليه مِن قِبَلِ عمر بن سعد وأُطلق سراحه لكونه مملوكًا.

وصحابةٌ بذلوا النفوسَ لنصرهِ *** لم تُثنهم يوم الوغى أهواله

آساد يوم الروع هُمْ وإذا لهم *** حُشِدَ النَّدِيُّ فإنهم أقيالُهُ

هجروا لنصر الدِّين كلَّ مُحَبَّبٍ *** والموتُ لَذَّ لهم هناك وِصالُه

حسين آل إسماعيل



سطور من النور بمناسبة شهادة الإمام حسن بن علي العسكري

سطور من النور بمناسبة شهادة الإمام حسن بن علي العسكري

نعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية بشهادة الإمام العسكري (عليه السلام)، تقبل الله أعمالكم…

قال الإمام العسكري (عليه السلام):

لا تمار فيذهب بهاؤك ولا تمازح فيجترأ عليك.
تحف العقول: 486.

ليس من الأدب إظهار الفرح عند المحزون.
تحف العقول: 489.

من آنس بالله استوحش من النّاس.
مسند الإمام العسكري: 287.

إنّ الله تبارک وتعالی بیّن حجّته من سائر خلقه بکلّ شیء، ویعطیه اللّغات، ومعرفة الأنساب والآجال والحوادث، ولولا ذلک لم یکن بین الحجّة والمحجوح فرقٌ.
الکافي 1: 519 / 11.

علامة الإیمان خمسٌ: التّختّم بالیمین، وصلاة الإحدی وخمسین، والجهر ببسم الله الرّحمن الرّحیم، وتعفیر الجبین، وزیارة الأربعین.
حدیقة الشّیعة 2: 194.

ما ترک الحقّ عزیزٌ إلاّ ذلّ، ولا أخذ به ذلیلٌ إلاّ عزّ.
تحف العقول: 489.

المقادیر الغالبة لا تدفع بالمغالبة، والأرزاق المکتوبة لا تنال بالشّرة، ولا تدفع بالإمساک عنها.
أعلام الدّین: 313.

أورع النّاس من وقف عند الشّبهه، أعبد النّاس من أقام الفرائض، أزهد النّاس من ترک الحرام، أشدّ النّاس اجتهاداً من ترک الذّنوب.
أعیان الشّیعة 2: 42.

لا یعرف النّعمة إلّا الشّاکر، ولا یشکر النّعمة إلّا العارف.
بحارالأنوار 75: 378.



روايات أهل البيت عن أَكْلِ العِنَب

روايات أهل البيت عن أَكْلِ العِنَب

ورد في روايات المعصومين صلوات الله وسلامهم عليهم أجمعين عن أكْلِ العنب ما يلي:

١) أكْلُ العِنب الأسود يُذهِبُ بالغَمِّ.

٢) يُستحبُ أكله كما يلي:

أ) حبة حبة للشيخ الكبير والطفل الصغير.

ب) ثلاث وأربع حبات لِمَنْ يظنُّ أنَّه لا يشبع فيأكل.

ج) حبتين حبتين لغير الشيخ الكبير والطفل الصغير ومَن يظن أنَّه لا يشبع.

٣) يُكْرَهُ تسمية العِنب بالكَرم.

وإليك ما يدلُّ على ذلك من روايات أهل البيت صلوات الله وسلامهم عليهم أجمعين وذلك كما يلي:

أ) أكْلُ العِنب يُذهِبُ بالغمِّ: رُوِيَ في كتاب الكافي للشيخ الدليمي ج٦ ص٣٥٠ عن أبي عبد الله الصادق× قال: «لمَّا حَسَرَ الماء عن عظام الموتى فرأى ذلك نوحٌ× جزع جزعاً شديداً، واغتمَّ لذلك، فأوحى الله عزَّ وجلَّ إليه: هذا عملك بنفسك، أنت دعوتَ عليهم، فقال: يا رب إني أستغفرك وأتوب إليك، فأوحى الله عزَّ وجلَّ أنْ كُلِ العِنبَ الأسودَ  ليذهبَ غمُّك».

ب) الأفضلُ أنْ يؤكلَ العنب حبتين حبتين لا أكثر ولا أقل إلا الشيخ الكبير والطفل الصغير فحبة حبة: رُوِيَ في كتاب مِرآة الكمال لِمَنْ رام دَرْكَ مصالح الأعمال لآية الله العظمى الشيخ عبد الله المامقاني ج٢ ص٢١٨ قال: «دخل أبو عكاشة بن محصن الأسدي عن أبي جعفر× فقدَّم إليه عِنَبًا وقال له: حبة حبة يأكل الشيخ الكبير، والصبي الصغير، وثلاث وأربع يأكل مَنْ يظن أنَّه لا يشبع، وكله حبتين حبتين فإنَّه مستحب».

ج) يُكره تسمية العِنب بالكَرم: رُوِي في كتاب المحاسن ٥٤٦ باب ١١٢ حديث ٨٦١ عن رسول الله‘ قال: «لا تُسَمُّوا العِنب الكَرم فإنَّ المؤمن هو الكرم».

يُقال: الرَّجل الكرم أي كريم وصف بالمصدر مثل: زيدٌ عدل.

وصلى الله على محمد وآل محمد

حسين آل إسماعيل



سطور من النور بمناسبة شهادة الإمام الرضا (عليه السلام)

سطور من النور بمناسبة شهادة الإمام الرضا (عليه السلام)

نعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية بشهادة الإمام الرضا (عليه السلام)، تقبل الله أعمالكم…

قال الإمام الرضا (عليه السلام):

من كان منّا ولم یطع الله فلیس منّا.

سفينة البحار 2: 98.

اجتهدوا أن يكون زمانكم أربع ساعاتٍ: ساعةً منه لمناجاة الله وساعةً لأمر المعاش وساعةً لمعاشرة الإخوان والثّقات والّذين يعرّفون عيوبكم ويخلصون لكم في الباطن وساعةً تخلون فيها للذّاتكم وبهذه السّاعة تقدرون على الثّلاث ساعاتٍ.

فقه الرّضا عليه السلام: 337.

إنّ لكلّ إمام عهداً في عنق أوليائه وشيعته وإنّ من تمام الوفاء بالعهد وحسن الأداء زيارة قبورهم.

وسائل الشيعة 14: 322.

من جلس مجلساً يحيى فيه أمرنا، لم يمت قلبه يوم تموت القلوب.

وسائل الشيعة 44: 278.

ليس منّا من ترك دنياه لدينه ودينه لدنياه.

بحار الأنوار 78: 346.

إنّ الله أمر بالشّكر له وللوالدين، فمن لم يشكر والديه لم يشكر الله.

الخصال: 156.

من سأل الله التّوفيق ولم يجتهد فقد استهزأ بنفسه.

ميزان الحكمة: ح 2790.

إنّما جعلت الخطبة يوم الجمعة لانّ الجمعة مشهدٌ عامٌّ فأراد أن يكون للأمير سببٌ إلى موعظتهم وترغيبهم في الطّاعة وترهيبهم من المعصية وتوقيفهم على ما أراد من مصلحة دينهم ودنياهم ويخبرهم بما ورد عليهم من الآفاق ومن الأهوال التي لهم فيها المضرّة والمنفعة.

وسائل الشيعة 5: 39 / 6.

إنّ الخمس عوننا على ديننا وعلى عيالاتنا وعلى موالينا وما نبذله ونشترى من أعراضنا ممّن نخاف سطوته فلا تزووه عنّا ولا تحرموا أنفسكم دعاءنا ما قدرتم عليه، فانّ إخراجه مفتاح رزقكم وتمحيص ذنوبكم وما تمهدون لأنفسكم ليوم فاقتكم.

الكافي 1: 547 / 25.

من اتّقى الله يتّقى ومن أطاع الله يطاع.

الكافي 1: 137/ 3.



رحلة الرسول (صلى الله عليه وآله) وشهادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

رحلة الرسول (صلى الله عليه وآله) وشهادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)

نعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية رحلة الرسول (صلى الله عليه وآله)، تقبل الله أعمالكم…

ونعزي صاحب العصر والزمان والأمة الإسلامية بشهادة الإمام الحسن المجتبى (عليه السلام)، تقبل الله أعمالكم…

قال النبي الأكرم|:

أیما امرئٍ ولي من أمر المسلمین ولم یحطهم بما یحوط به نفسه لم یرح رائحة الجنة.

کنز العمال 6: 20 / 14654.

صلاة الرجل في جماعةٍ خيرٌ من صلاته في بيته أربعين سنةً.

 مستدرک الوسائل 6: 446.

سافروا تصحوا وتغنموا.

نهج الفصاحة: 519.

ما أصاب المؤمن من نصبٍ ولا وصبٍ ولا حزنٍ حتی الهمّ یهمه إلّا کفر الله به عنه سیئاته.

تحف العقول: 38.

أعظم النّاس قدراً من ترك ما لا يعنيه.

نهج الفصاحة 68: ح 355.

وقال الإمام الحسن المجتبى×:

و اعلموا علمًا یقینًا أنكم لن تعرفوا التّقى حتّى تعرفوا صفة الهدى، ولن تمسّكوا بمیثاق الكتاب حتّى تعرفوا الّذى نبذه ولن تتلوا الكتاب حقّ تلاوته حتّى تعرفوا الّذى حرّفه، فإذا عرفتم ذلك عرفتم البدع والتّكلّف ورأیتم الفریة على اللّه والتّحریف ورأیتم كیف یهوى من یهوى.

تحف العقول: 227.

العار أهون من النّار.

تحف العقول: 234.

لا تجاهد الطّلب جهاد الغالب ولا تتّكل على القدر إتّكال المستسلم.

تحف العقول: 233.

القریب من قرّبته المودّة وإن بعد نسبه، والبعید من باعدته المودّة وإن قرب نسبه.

الکافي 2: 643 / 7.

من أدام الاختلاف إلى المسجد أصاب إحدى ثمان:آیةً محكمةً وأخًا مستفادًا وعلمًا مستطرفًا ورحمةً منتظرةً وكلمةً تدلّه على الهدى أو تردّه عن ردًى وترك الذّنوب حیاءً أو خشیةً.

تحف العقول: 235.

إنّ من طلب العبادة تزكىّ لها، إذا أضرّت النّوافل بالفریضة فارفضوها.

تحف العقول: 236.



اشتروا البصل وكلوه مهما أرتفع ثمنه… حتى لوكنتم في شهر العسل كلوه

اشتروا البصل وكلوه مهما أرتفع ثمنه… حتى لوكنتم في شهر العسل كلوه

د: نبيل

يقول الدكتور داود الربيعي صاحب الموسوعة العربية للعلاج بالاعشاب الطبية:

كتبت عدة مقالات عن البصل وفوائده الغذائية والعلاجية وكلما قرأت تقريراً جديدا تحمست لكتابة المزيد عنه.

ولما كان الحديث عنه يطول كثيراً فقد أرتأيت كتابته تحت عنوان «هل تعلم»:

هل تعلم أن البصل من أغنى الخضار والفاكهة بمادة طبية مهمة تسمى الكوريسيتين ولا ينافسه بذلك سوى براعم نبات القبار.

وهل تعلم بأن مضاد الأكسدة (الكوريسيتن) في البصل تقاوم الالتهابات Inflammations حيثما وجدت وخاصة في الجيوب الأنفية والرئتين.

هل تعلم بأن تناول البصل يمنع تطور مرض السكري من نمط (2) الذي يعالج بالأقراص إلى النمط (1) الذي يتطلب حقن الإنسولين.

هل تعلم بأن البصل يحول بإذن الله تعالى دون الإصابة بسرطان الثدي، البروستات، الرحم والمبايض وكما يمنع نمو وزيادة عدد البقع ما قبل سرطانية precancerous lesions

هل تعلم بأن البصل يقاوم هجمات الربو.

هل تعلم بأن البصل يحمي الخلايا العصبية من التلف وما ينتج عن ذلك من أمراض مرتبطة بالجهاز العصبي.

هل تعلم بأن البصل يحول دون تلف الأوعية الدموية وإصابتها بالتصلب ويمنع حدوث الكثير من أمراض القلب.

هل تعلم بأن البصل يعزز وجود وتكاثر البكتيريا الطبيعية في الأمعاء مما يحسن امتصاص العناصر المغذية، يعزز جهاز المناعة ويمنع انفلات زيادة الوزن المفرطة.

هل تعلم بأن البصل يقتل كثير من أنواع الجراثيم في الحلق والرئتين.

هل تعلم بأن البصل يميع الدم ويمنع حدوث الجلطات وخاصة عندما يكون مشوياً وأنه يحذر من تناول مميعات الدم الصيدلانية مثل الأسبرين والورافرين مع البصل المشوي أو المقلي وذلك لأنه يسبب زيادة مفرطة في ميوعة الدم.

هل تعلم بأن البصل يخفض الضغط الشرياني لدى مرضى الضغط.

هل تعلم بأن البصل يجلب النعاس.

هل تعلم بأن البصل يمنع نمو جرثومة القرحة المعدية H. Pylori ويقضي عليها.

هل تعلم بأن البصل يخفض الكولستيرول والدهون الثلاثية.

هل تعلم بأن البصل يحول دون حدوث الأمراض المترافقة مع مرض السكري.

هل تعلم بأن البصل يمنع تكاثر فيروس الإيدز.

هل تعلم بأن البصل يمنع حدوث هشاشة العظام.

هل تعلم بأن البصل يحتوي على كميات وافرة من المركبات الكبريتية التي تحافظ على نضارة البشرة وقوة وجمال الشعر والأظافر.

ملحوظات:

يقول المثل الشعبي: «كل بصل وأنسى ما حصل»، فعلا يعمل البصل على تحسين المزاج ويريح القلب…

القشور الخارجية للبصل هي الأغنى بمضاد الأكسدة الكوريسيتين…

لا يفقد البصل خصائصة الطبية في درجة الغليان.

وشوربة البصل نموذجية للحصول على جميع ميزات البصل.

جميع ما ذكر أعلاه هو خلاصة مئات الأبحاث العلمية التجريبية.



Real Time Web Analytics