السعي
السعي من بعد الطواف والصلا *** فمن يقدمه يعد ذا العملا
ويلزم التعيين فيه مثل ما *** في نية الطواف يامن علما
وفيه لا تشترط الطهاره *** لكن فوت أجرها خساره
فأت به منحذرا من الصفا *** وامش إلى المروة واسأل من عفى
واسقبل المروة في الذهاب *** من الصفا واعكس لدى الإياب
إذ لا يصح المشي في استدبار*** أو جانبا والالتفات جاري
وحببوا إذ تصل الميلين *** هرولة الرجال في الحالين
وجاز لليل بأن يؤخرا *** سعي الذي طاف إذا تضررا
وكل من طوافه بالليل تم *** ووسع الليل لسعيه لزم
وجاز أن يحمل عاجز وإن *** تجلس تستريح أو تحدثن
بشرط أن لا تذهب الموالات *** وادع فإن الله يمحو الزلات
إن كان عاجزا أناب فيه *** ومن غمي وليه يقضيه
من نام في الدراجة المستعمله *** فصحة السعي تكون مشكلة
وجاز أن يركب أهل الطاقه *** فيها إذا هم ملكوا السياقه
من جعل المروة بدأه بطل *** ما قد سعاه وأعاد ما عمل
والسعي فوق السطح فيه مشكل *** لأن فيه لا يبين الجبل
أما الذي تحت فلا إشكال فيه *** ففيه تظهر الجبال
من ترك السعي اعتمادا حكمه *** حكم الطواف إن تكن تفهمه
ومن أزاد عالما وعامدا *** أو أوجد النقص يكون فاسدا
ومن نساه صح أن يأتي به *** حتى إذا كان نأى عن قربه
ومن نسى في عمرة التمتع *** لبعضه وحل للتمتع
معتمدا فراغه فبتره *** لا سيما لو قارب المخدره
ويقضين مابقي من سعيه *** وجدد التقصير بعد سعيه
ولو أزاد ثامنا نسيانا *** أتمه بستة وكانا
الأول الواجب في عمرته *** والثاني استحب من نسيته
يبدأ بالمروة عكس ما سبق *** ينهيه بالصفا كذا الفقه نطق
وإن سعاه سبعتين مشتبه *** بالجهل والقصور صح فانتبه
Related posts
Leave a Comment
You must be logged in to post a comment.