حدث في مثل هذا اليوم ( 29 ربيع الثاني )

حدث في مثل هذا اليوم ( 29 ربيع الثاني )

وفي هذا اليوم 29/4/ من سنة 637 هجرية توفي ببغداد ضياء الدين أبو الفتح نصر الله بن أبي الكرم محمد بن محمد الشيباني المعروف بابن الأثير الجزري. وتطلق هذه الكنية وهذا اللقب على أخويه أيضاً، وثلاثتهم علماء:

1 ـ مجد الدين أبوالسعادات المبارك بن أبي الكرم الشيباني المتوفى بالموصل بتاريخ 1/12/606 هجرية. وسيأتي الكلام عنه إن شاء الله.

2 ـ عز الدين أبوالحسن علي بن أبي الكرم الشيباني المتوفى بالموصل أيضاً في شهر شعبان سنة 630 هجرية.

3 ـ ضياء الدين المذكور بهذه الترجمة، وهو المنشي الكاتب الأديب صاحب كتاب (المثل السائر في أدب الكاتب والشاعر)، وغيره. وقد جمع في هذا الكتاب كل ما يتعلق بفن الكتابة، فلم يترك شيئاً إلا ذكره. وقد تصدّى للرد عليه عبد الحميد بن أبي الحديد المتوفى سنة 655 هجرية فجمع مؤاخذاته عليه في كتاب سماه (الفلك الدائر على المثل السائر)، وقد مدحه عليه أخوه موفق الدين أحمد أبو القاسم بن أبي الحديد المتوفى سنة 656 هجرية، فقال

المثل السائر يا سيدي *** صنَّفت فيه الفلك الدائرا
لكن هذا فلك دائر *** تصير فيه المثل السائرا([1])

وقد اتصل ابن الأثير هذا بالملك صلاح الدين الأيوبي المتوفى بتاريخ 27/2/589 هجرية وخدمه، ثم تولى الوزارة لولده الملك الأفضل في دمشق، ثم انتقل إلى خدمة الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين في حلب سنة 607 هـ، ثم تحول إلى الموصل، ثم إلى بغداد وتوفي بها بالتاريخ المذكور 29/4/637 هـ، رحم الله الجميع برحمته.

***

وفي هذا اليوم 29/4/818 هجرية الموافق تقريباً 7/7/1415م تم إحراق المصلح الديني الألماني «يان هس» الذي انتقد الفساد في الكنيسة فاندفع أنصارها إلى إحراق كتبه ومخطوطاته أولاً، ثم أحرقوه وهو في يوم ميلاده 42، أي أنه أحرق بنفس يوم ميلاده بعد اثنتين وأربعين سنة.

***

في هذا اليوم من سنة 1236 هجرية، والموافق تقريباً 3/2/1821 م ولدت أول طبيبة في العالم وهي السيدة الأمريكية «اليزابيت بلاكويل» أول امرأة حصلت على شهادة طبية، وأول طبيبة مارست المهنة. وقد توفيت عام 1910 م، ولها من العمر 89 سنة.

_________________

([1]) الفلك الدائر: 2.

© 2016 كل الحقوق محفوظة لمؤسسة المصطفى للتحقيق والنشر

Scroll to top