الأعمال الخاصة في شهر رجب _يوم النّصف مِن رجب
وهو یوم مبارک وفیه أعمال:
الاوّل: الغُسل.
الثّانی: زیارة الحسین (علیه السلام) فعن ابن أبی نصر إنّه قال: سألت أبا الحسن الرّضا (علیه السلام). فی أیّ شهر نزور الحسین (علیه السلام) قال: في النّصف من رجب، والنّصف من شعبان.
الثّالث: صلاة سلمان على نحو ما مرّ في الیوم الاوّل.
الرّابع: أن یصلّی أربع رکعات فإذا سلّم بسط یده وقال:
اَللّـهُمَّ یا مُذِلَّ کُلِّ جَبّار، وَیا مُعِزَّ الْمُؤْمِنینَ، اَنْتَ کَهْفی حینَ تُعْیینِى الْمَذاهِبُ، وَاَنْتَ بارِئُ خَلْقی رَحْمَهً بی وَقَدْ کُنْتَ عَنْ خَلْقی غَنِیّاً، وَلَوْلا رَحْمَتُکَ لَکُنْتُ مِنَ الْهالِکینَ، وَاَنْتَ مُؤَیِّدی بِالنَّصْرِ عَلى اَعْدائی وَلَوْلا نَصْرُکَ اِیّایَ لَکُنْتُ مِنَ الْمَفْضُوحینَ، یا مُرْسِلَ الرَّحْمَهِ مِنْ مَعادِنِها، وَمُنْشِىءَ الْبَرَکَهِ مِنْ مَواضِعِها، یا مَنْ خَصَّ نَفْسَهُ بِالشُّمُوخِ وَالرِّفْعَهِ، فَاَوْلِیاؤُهُ بِعِزِّهِ یَتَعَزَّزُونَ، وَیا مَنْ وَضَعَتْ لَهُ الْمُلُوکِ نیرَ الْمَذَلَّهِ عَلى اَعْناقِهِمْ، فَهُمْ مِنْ سَطَواتِهِ خائِفُونَ، اَساَلُکَ بِکَیْنُونِیَّتِکَ الَّتِی اشْتَقَقْتَها مِنْ کِبْرِیائِکَ، وَاَساَلُکَ بِکِبْرِیائِکَ الَّتِى اشْتَقَقْتَها مِنْ عِزَّتِکَ، وَاَساَلُکَ بِعِزَّتِکَ الَّتِی اسْتَوَیْتَ بِها عَلى عَرْشِکَ فَخَلَقْتَ بِها جَمیعَ خَلْقِکَ فَهُمْ لَکَ مُذْعِنُونَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلى مُحَمَّد وَاَهْلِ بَیْتِهِ.
وفي الحدیث ما دعا بهذا الدّعاء مکروب الّا نفّس الله کُربته.
الخامس: دعاء أمّ داوُد وهو اهمّ أعمال هذا الیوم ومن آثاره قضاء الحوائج وکشف الکروب ودفع ظُلم الظالمین، وصفته على ما أورده الشّیخ في المصباح هی انّ من أراد ذلک فلیصم الیوم الثّالث عشر والرّابع عشر والخامس عشر: فإذا کان عند الزّوال من الیوم الخامس عشر اغتسل، فإذا زالت الشّمس صلّى الظّهر والعصر یحسن رکوعهما وسجُودهما، ولیکن في موضع خال لا یشغله شاغل، ولا یکلّمه انسان، فإذا فرغ من الصّلاة استقبل القبلة وقرأ الحمد مائة مرّة، والاخلاص مائة مرّة، وآیة الکرسی عشر مرّات، ثمّ یقرأ بعد ذلک سُورة الانعام، وبنی اسرائیل، والکهف، ولقمان، ویس، والصّافات، وحم، السّجده وحم، عسق وحم، الدّخان، والفتح، والواقعة، والملک، ون، و (إذا السّماء انشقّت)، وما بعدها إلى آخر القرآن، فإذا فرغ من ذلک قال وهو مستقبل القبلة:
صَدَقَ اللهُ الْعَظیمُ الَّذي لا اِلـهَ إِلاّ هُوَ الْحَیُّ الْقَیُّومُ، ذُو الْجَلالِ وَالاِْکْرامِ، الرَّحْمنُ الرَّحیمُ، الْحَلیمُ الْکَریمُ، الَّذي لَیْسَ کَمِثْلِهِ شَیْءٌ وَهُوَ السَّمیعُ الْعَلیمُ الْبَصیرُ الْخَبیرُ، شَهِدَ اللهُ اَنَّهُ لا اِلـهَ إِلاّ هُوَ وَالْمَلائِکَهُ وَاُولُو الْعِلْمِ قائِماً بِالْقِسْطِ لا اِلـهَ إِلاّ هُوَ الْعَزیزُ الْحَکیمُ، وَبَلَّغَتْ رُسُلُهُ الْکِرامُ وَاَنَا عَلى ذلِکَ مِنَ الشّاهِدینَ، اَللّـهُمَّ لَکَ الْحَمْدُ، وَلَکَ الَْمجْدُ، وَلَکَ الْعِزُّ، وَلَکَ الْفَخْرُ، وَلَکَ الْقَهْرُ، وَلَکَ النِّعْمَهُ، وَلَکَ الْعَظَمَهُ، وَلَکَ الرَّحْمَهُ، وَلَکَ الْمَهابَهُ، وَلَکَ السُّلْطانُ، وَلَکَ الْبَهاءُ، وَلَکَ الاِْمْتِنانُ، وَلَکَ التَّسْبیحُ، وَلَکَ التَّقْدیسُ، وَلَکَ التَّهْلیلُ، وَلَکَ التَّکْبیرُ، وَلَکَ ما یُرى، وَلَکَ ما لا یُرى، وَلَکَ ما فَوْقَ السَّمواتِ الْعُلى، وَ لَکَ ما تَحْتَ الثَّرى، وَلَکَ الاَْرَضُونَ السُّفْلى، وَلَکَ الاْخِرَهُ وَالاُْولى، وَلَکَ ما تَرْضى بِهِ مِنَ الثَّناءِ وَالْحَمْدِ وَالشُّکرِ وَ النَّعْماءِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى جَبْرَئیلَ اَمینِکَ عَلى وَحْیِکَ، وَالْقَوِیِّ عَلى اَمْرِکَ، وَالْمُطاعِ فی سَمواتِکَ، وَمَحالِّ کَراماتِکَ الْمُتَحَمِّلِ لِکَلِماتِکَ النّاصِرِ لاَِنْبِیائِکَ الْمُدَمِّرِ لاَِعْدائِکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى میکائیلَ مَلَکِ رَحْمَتِکَ، وَالَْمخْلُوقِ لِرَأْفَتِکَ، وَالْمُسْتَغْفِرِ الْمُعینِ لاَِهْلِ طاعَتِکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى اِسْرافیلَ حامِلِ عَرْشِکَ، وَصاحِبِ الصُّورِ الْمُنْتَظِرِ لاَِمْرِکَ، الْوَجِلِ الْمُشْفِقِ مِنْ خیفَتِکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى حَمَلَهِ الْعَرْشِ الطّاهِرینَ، وَعَلى السَّفَرَهِ الْکِرامِ الْبَرَرَهِ الطَّیِّبینَ، وَعَلى مَلائِکَتِکَ الْکِرامِ الْکاتِبینَ، وَ عَلى مَلائِکَهِ الْجِنانِ، وَخَزَنَهِ النّیرانِ، وَمَلَکِ الْمَوْتِ وَالاَْعْوانِ، یا ذَا الْجَلالِ وَالاِْکْرامِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى اَبینا آدَمَ بَدیعِ فِطْرَتِکَ الَّذی کَرَّمْتَهُ بِسُجُودِ مَلائِکَتِکَ، وَاَبَحْتَهُ جَنَّتَکَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى اُمِّنا حَوّاءَ الْمُطَهَّرَهِ مِنَ الرِّجْسِ، الْمُصَفّاهِ مِنَ الدَّنَسِ، الْمُفَضَّلَهِ مِنَ الاِْنْسِ، الْمُتَرَدِّدَهِ بَیْنَ مَحالِّ الْقُدْسِ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى هابیلَ وَشَیْث وَاِدْریسَ وَنُوح وَهُود وَصالِح وَ اِبْراهیمَ وَاِسْماعیلَ وَاِسْحاقَ وَیَعْقُوبَ وَیُوسُفَ وَالاَْسْباطِ وَلُوط وَشُعَیْب وَاَیُّوبَ وَمُوسى وَهارُونَ وَیُوشَعَ وَمیشا وَالْخِضْرِ وَذِى الْقَرْنَیْنِ وَیُونُسَ وَاِلْیاسَ وَالْیَسَعَ وَذِی الْکِفْلِ وَطالُوتَ وَداوُدَ وَسُلَیْمانَ وَزَکَرِیّا وَشَعْیا وَیَحْیى وَتُورَخَ وَمَتّى وَاِرْمِیا وَحَیْقُوقَ وَدانِیالَ وَعُزَیْر وَعیسى وَشَمْعُونَ وَجِرْجیسَ وَالْحَوارِیّینَ وَالاَْتْباعِ وَخالِد وَحَنْظَلَهَ وَلُقْمانَ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَارْحَمْ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد، وَبارِکْ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، کَما صَلَّیْتَ وَرَحِمْتَ وَبارَکْتَ عَلى اِبْرهیمَ وَآلِ اِبْرهیمَ اِنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الاَْوْصِیاءِ وَالسُّعَداءِ وَالشُّهَداءِ وَاَئِمَّهِ الْهُدى، اَللّـهُمَّ صَلِّ عَلَى الاَْبْدالِ وَالاَْوْتادِ وَالسُّیّاحِ وَالْعُبّادِ وَالُْمخْلِصینَ وَالزُّهّادِ وَاَهْلِ الجِدِّ وَالاِْجْتِهادِ، وَاخْصُصْ مُحَمَّداً وَاَهْلَ بَیْتِهِ بِاَفْضَلِ صَلَواتِکَ وَاَجْزَلِ کَراماتِکَ، وَبَلِّغْ رُوحَهُ وَ جَسَدَهُ مِنّی تَحِیَّهً وَسَلاماً، وَزِدْهُ فَضْلاً وَشَرَفاً وَکَرَماً، حَتّى تُبَلِّغَهُ اَعْلى دَرَجاتِ اَهْلِ الشَّرَفِ مِنَ النَّبِیّینَ وَالْمُرْسَلینَ وَالاَْفاضِلِ الْمُقَرَّبینَ، اَللّـهُمَّ وَصَلِّ عَلى مَنْ سَمَّیْتُ وَمَنْ لَمْ اُسَمِّ مِنْ مَلائِکَتِکَ وَاَنْبِیائِکَ وَرُسُلِکَ وَاَهْلِ طاعَتِکَ، وَاَوْصِلْ صَلَواتی اِلَیْهِمْ وَاِلى اَرْواحِهِمْ، وَاجْعَلْهُمْ اِخْوانی فیکَ وَاَعْوانی عَلى دُعائِکَ، اَللّـهُمَّ اِنّی اَسْتَشْفِعُ بِکَ اِلَیْکَ، وَبِکَرَمِکَ اِلى کَرَمِکَ، وَبِجُودِکَ اِلى جُودِکَ، وَبِرَحْمَتِکَ اِلى رَحْمَتِکَ، وَبِاَهْلِ طاعَتِکَ اِلَیْکَ، وَاَساَلُکَ الّلهُمَّ بِکُلِّ ما سَأَلَکَ بِهِ اَحَدٌ مِنْهُمْ مِنْ مَسْأَلَه شَریفَه غَیْرِ مَرْدُودَه، وَبِما دَعَوْکَ بِهِ مِنْ دَعْوَه مُجابَه غَیْرِ مُخَیَّبَه، یااَللهُ یارَحْمنُ یا رَحیمُ یا کَریمُ یا عَظیمُ یا جَلیلُ یا مُنیلُ یا جَمیلُ یا کَفیلُ یا وَکیلُ یا مُقیلُ یا مُجیرُ یا خَبیرُ یا مُنیرُ یا مُبیرُ یا مَنیعُ یا مُدیلُ یا مُحیلُ یا کَبیرُ یا قَدیرُ یا بَصیرُ یا شَکُورُ یا بَرُّ یا طُهْرُ یا طاهِرُ یا قاهِرُ یا ظاهِرُ یا باطِنُ یا ساتِرُ یا مُحیطُ یا مُقْتَدِرُ یا حَفیظُ یا مُتَجَبِّرُ یا قَریبُ یا وَدُودُ یا حَمیدُ یا مَجیدُ یا مُبْدِئُ یا مُعیدُ یا شَهیدُ یا مُحْسِنُ یا مُجْمِلُ یا مُنْعِمُ یا مُفْضِلُ یا قابِضُ یا باسِطُ یا هادی یا مُرْسِلُ یا مُرْشِدُ یا مُسَدِّدُ یا مُعْطی یا مانِعُ یا دافِعُ یا رافِعُ یا باقی یا واقی یا خَلاّقُ یا وَهّابُ یا تَوّابُ یا فَتّاحُ یا نَفّاحُ یا مُرْتاحُ یا مَنْ بِیَدِهِ کُلُّ مِفْتاح، یا نَفّاعُ یا رَؤوفُ یا عَطُوفُ یا کافی یا شافی یا مُعافی یا مُکافی یا وَفِیُّ یا مُهَیْمِنُ یا عَزیزُ یا جَبّارُ یا مُتَکَبِّرُ یا سَلامُ یا مُؤْمِنُ یا اَحَدُ یا صَمَدُ یا نُورُ یا مُدَبِّرُ یا فَرْدُ یا وِتْرُ یا قُدُّوسُ یا ناصِرُ یا مُؤنِسُ یا باعِثُ یا وارِثُ یا عالِمُ یا حاکِمُ یا بادی یا مُتَعالی یا مُصَوِّرُ یا مُسَلِّمُ یا مُتَحَّبِّبُ یا قائِمُ یا دائِمُ یا عَلیمُ یا حَکیمُ یا جَوادُ یا بارِىءُ یا بارُّ یا سارُّ یا عَدْلُ یا فاصِلُ یا دَیّانُ یا حَنّانُ یا مَنّانُ یا سَمیعُ یا بَدیعُ یا خَفیرُ یا مُعینُ یا ناشِرُ یا غافِرُ یا قَدیمُ یا مُسَهِّلُ یا مُیَسِّرُ یا مُمیتُ یا مُحْیی یا نافِعُ یا رازِقُ یا مُقْتَدِرُ یا مُسَبِّبُ یا مُغیثُ یا مُغْنی یا مُقْنی یا خالِقُ یا راصِدُ یا واحِدُ یا حاضِرُ یا جابِرُ یا حافِظُ یا شَدیدُ یا غِیاثُ یا عائِدُ یا قابِضُ، یا مَنْ عَلا فَاسْتَعْلى فَکانَ بِالْمَنْظَرِ الاَْعْلى، یا مَنْ قَرُبَ فَدَنا وَبَعُدَ فَنَأى، وَعَلِمَ السِّرَّ وَاَخْفى، یا مَنْ اِلَیْهِ التَّدْبیرُ وَلَهُ الْمَقادیرُ، وَیا مَنِ الْعَسیرُ عَلَیْهِ سَهْلٌ یَسیرٌ، یا مَنْ هُوَ عَلى ما یَشاءُ قَدیرٌ، یا مُرْسِلَ الرِّیاحِ، یا فالِقَ الاِْصْباحِ، یا باعِثَ الاَْرْواحِ، یا ذَا الْجُودِ وَالسَّماحِ، یا رادَّ ما قَدْ فاتَ، یا ناشِرَ الاَْمْواتِ، یا جامِعَ الشَّتاتِ، یا رازِقَ مَنْ یَشاءُ بِغَیْرِ حِساب، وَیا فاعِلَ ما یَشاءُ، کَیْفَ یَشاءُ وَیا ذَا الْجَلالِ وَالاِْکْرامِ، یا حَیُّ یا قَیُّومُ، یا حَیّاً حینَ لا حَیَّ، یا حَیُّ یا مُحْیِیَ الْمَوْتى یا حَیُّ لا اِلـهَ إِلاّ اَنْتَ بَدیعُ السَّماواتِ وَالاَْرْضِ، یا اِلهی وَسَیِّدی صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَارْحَمْ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّد، وَبارِکْ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، کَما صَلَّیْتَ وَبارَکْتَ وَرَحِمْتَ عَلى اِبْرهیمَ وَآلِ اِبْرهیمَ اِنَّکَ حَمیدٌ مَجیدٌ، وَارْحَمْ ذُلىّ وَ فاقَتی وَفَقْری وَانْفِرادی وَوَحْدَتی وَخُضُوعی بَیْنَ یَدَیْکَ وَاعْتِـمادی عَلَیْکَ، وَتَضَرُّعی اِلَیْکَ، اَدْعُوکَ دُعاءَ الْخاضِعِ الذَّلیلِ الْخاشِعِ، الْخائِفِ الْمُشْفِقِ الْبائِسِ، الْمَهینِ الْحَقیرِ، الْجائِعِ الْفَقیرِ، الْعائِذِ الْمُسْتَجیرِ، الْمُقِرِّ بِذَنْبِهِ الْمُسْتَغْفِرِ مِنْهُ، الْمُسْتَکینِ لِرَبِّهِ، دُعاءَ مَنْ اَسْلَمْتَهُ ثَقِتُهُ، وَرَفَضَتْهُ اَحِبَتُّهُ، وَعَظُمَتْ فَجیعَتُهُ، دُعاءَ حَرِق حَزین، ضَعیف مَهین، بائِس مُسْتَکین بِکَ مُسْتَجیر، اَللّـهُمَّ وَاَساَلُکَ بِاَنَّکَ مَلیکٌ، وَاَنَّکَ ما تَشاءُ مِنْ اَمْر یَکُونُ، وَاَنَّکَ عَلى ما تَشاءُ قَدیرٌ، وَاَساَلُکَ بِحُرْمَهِ هذَا الشَّهْرِ الْحَرامِ، وَالْبَیْتِ الْحَرامِ، وَالْبَلَدِ الْحَرامِ، وَالرُّکْنِ وَالْمَقامِ، وَالْمَشاعِرِ الْعِظامِ، وَبِحَقِّ نَبِیِّکَ مُحَمَّد عَلَیْهِ وَآلِهِ السَّلامُ، یا مَنْ وَهَبَ لاِدَمَ شِیْثاً، وَلاِِبْراهیمَ اِسْماعیلَ وَاِسْحاقَ، وَیا مَنْ رَدَّ یُوسُفَ عَلى یَعْقُوبَ، وَیا مَنْ کَشَفَ بَعْدَ الْبَلاءِ ضُرَّ اَیُّوبَ، یا رادَّ مُوسى عَلى اُمِّهِ، وَ زائِدَ الْخِضْرِ فی عِلْمِهِ، وَیا مَنْ وَهَبَ لِداوُدَ سُلَیْمانَ، وَلِزَکَرِیّا یَحْیى، وَلِمَرْیَمَ عیسى، یا حافِظَ بِنْتِ شُعَیْب، وَیا کافِلَ وَلَدِ اُمِّ مُوسى، اَساَلُکَ اَنْ تُصَلِّیَ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاَنْ تَغْفِرَ لِی ذُنُوبی کُلَّها، وَتُجیرَنی مِنْ عَذابِکَ، وَتُوجِبَ لی رِضْوانَکَ وَاَمانَکَ وَاِحْسانَکَ وَغُفْرانَکَ وَجِنانَکَ، وَاَساَلُکَ اَنْ تَفُکَّ عَنّی کُلَّ حَلْقَه بَیْنی وَبَیْنَ مَنْ یُؤْذینی، وَتَفْتَحَ لی کُلَّ باب، وَتُلَیِّنَ لی کُلَّ صَعْب، وَتُسَهِّلَ لی کُلَّ عَسَیر، وَتُخْرِسَ عَنّی کُلَّ ناطِق بِشَرٍّ، وَتَکُفَّ عَنّی کُلَّ باغ، وَتَکْبِتَ عَنّی کُلَّ عَدُوٍّ لی وَحاسِد، وَتَمْنَعَ مِنّی کُلَّ ظالِم، وَتَکْفِیَنی کُلَّ عائِق یَحُولُ بَیْنی وَبَیْنَ حاجَتی، وَیُحاوِلُ اَنْ یُفَرِّقَ بَیْنی وَبَیْنَ طاعَتِکَ، وَیُثَبِّطَنی عَنْ عِبادَتِکَ، یا مَنْ اَلْجَمَ الْجِنَّ الْمُتَمَرِّدینَ، وَقَهَرَ عُتاهَ الشَّیاطینِ، وَاَذَلَّ رِقابَ الْمُتَجَبِّرینَ، وَرَدَّ کَیْدَ الْمُتَسَلِّطین عَنِ الْمُسْتَضْعَفینَ، اَساَلُکَ بِقُدْرَتِکَ عَلى ما تَشاءُ، وَتَسْهیلِکَ لِما تَشاءُ کَیْفَ تَشاءُ اَنْ تَجْعَلَ قَضاءَ حاجَتی فیما تَشاءُ.
ثمّ اسجد على الأرض وعفّر خدّیک وقل:
اَللّـهُمَّ لَکَ سَجَدْتُ، وَبِکَ امَنْتُ، فَارْحَمْ ذُلّی وَفاقَتی، وَاجْتِهادی وَتَضَرُّعی، وَمَسْکَنَتی وَفَقْرى اِلَیْکَ یا رَبِّ.
واجتهد أن تسح عیناک ولو بقدر رأس الذّبابة دُموعاً فانّ ذلک علامة الاجابة.
Related posts
Leave a Comment
You must be logged in to post a comment.