الحج
من أرجوزة الحج للشيخ عبد الحميد ال مرهون
خير افتتاح ذكر رب واهب *** وذكر طه وذوي المناقب
لهم سلامي ولهم صلاتي *** ما دمت حياً ثم في مماتي
وبعد فالذي أريد أذكره *** بعض الأراجيز لمن أوقره
السيد المهدي السويج الفاضل *** نجل محمد الخطيب الكامل
وإنني شاركته في نظم ما *** قد جاء في آراء بعض العلما
مع التصرف الذي جئت به *** لغاية شريفة فانتبه
وأسأل الله الكريم المغفرة *** لي وله والعفو يوم الآخرة
______________
من حج من غير فسوق أو رفث *** عاد لأهله كمولود حدث
وهو ثلاثة فحج مفرد *** تمتع ثم قران يوجد
وبحثنا هذا عن التمتع *** وما إليه فانتبه واتبع
وإنه قد استوى مركبا *** من عمرة وحجة مرتبا
موقعها في أشهر الحج الحرم *** من سنة ولو فصلت لا يتم
فخمسة أعمال تلك العمره *** والحج فيه خمسة وعشره
وقد يكون سبعة وعشره *** لبعضهم فاصغ إلى من ذكره
مثل الذي قارف صيدا أو رفث *** أو جاء ليل والخروج ما حدث
في يوم ثاني عشر من أرض منى *** فاعمل بما جاء تنل كل المنى
والفصل ما بينهما بالمفرده *** قد منعوا وهي لتلك مفسده
فليأتين بغيرها ومن وصل *** لثامن فبالأخيرة العمل
أي أنها تنوب عن تمتع *** فابن عليها حجة التمتع
من غير فرق بين حج واجب *** أو مستحب فارض بالمواهب
وخصصوا القلب إلى من هي له *** وإن تكن للغير لا تحسب له
وهو إذا عن مكة يا من وعى *** مضى فلا يقلبها لو رجعا
وأول الأعمال يا من يدري *** تحرم في الميقات أو بالنذر
من نقطة تسبق للميقات *** لا بعده فذاك غير آت
وبعضهم شك بسبق جده *** فالنذر منها لا يصح عنده
والنذر يحتاج إلى اللسان *** فانذر به لربك المنان
ونطقنا لكلمة النذر به *** تشكل في صحته فانتبه
ولا يصح النذر ممن قد درى *** سيستظل بعده حال السرى
إلا إذا في الليل صار الظل *** فبعضهم يراه لا يخل
إن لم تكن هناك ريح أو مطر *** بحيث لا يقال إنه استتر
ويحصلن إحرامنا بالآتي *** بنية لبس وتلبيات
واللفظ بالنية جاء مستحب *** في الحج والعمرة لا مما وجب
ولو نوى نيابة ثم عدل *** إلى إصالة أو العكس حصل
فإن ذاك لا يصح فابتعد *** عن العدول بعد إحرام عقد
وإن يرد نوعاً وفي القول نطق *** بالغير فالمقصود بالقلب أحق
كذاك أهل العلم يستثنون من *** مكان عمرة نوى حجا لظن
بأنها الحج فعمرة تصح *** واحذر بأن يوهي الرياء ما صلح
جنابة والأصغران والدما *** لا يمنعون من به أن يحرما
فالأكبران عن يمين المسجد *** أو عن يساره بلا تعبد
والأصغران يدخلان المسجدا *** ليحرما فيه وإن لم يعبدا
وإن تصب ردائه أو مأزره *** نجاسة فالأحوط المبادره
فبادرن للغسل والتطهير *** تحضى بأجر وافر كبير
وفي الرجوع لوراء المحرم *** لحاجة وغيرها لم يلم
ويلزم اجتناب ما قد حرما *** عليه بالإحرام يا من علما
Related posts
Leave a Comment
You must be logged in to post a comment.