تنبيهات (الكامل في فضل القرآن وقراءاته ونعوته ـ 11)

img
أشعار 0 ----

يعدل عنها واجباً وبعده *** كذاك قبلاً والأصحّ ردّه

وما سوى الواجب في الصلاةِ *** يجب حفظه على الوعاةِ

کفى به لعدد التواترِ *** وأکّدوا سواهما للقادرٍ

وقد أتى لبعضهم مصرّحا *** لزوم من يقرأ سورة الضّحى

من بعدها يقرا ﴿أَلَمْ نَشْرَحْ﴾ لکا *** في رکعة والبعض هذا ترکا

وهل إذا وصلها يبسملُ *** أو لا وأوّلاً روى المفضّلُ

ومثل ذين الفيل و الإيلافُ *** وفي کليهما جرى الخلافُ

والترک عندي راجح وإن فعلْ *** بسمل إذ ذلك أولى في العملْ

وليس في جوازه خلافُ *** بل وعليه عَمِلَ الأسلافُ

والفقهاء غير قول الشافعي *** يمنعه وليس ذا بمانعِ

وأنّه مهيمن على الکتبْ *** ومسّه محرّم على الجُنبْ

ومسّه للمحدثين أصغرا *** تحريمه أراه عندي ظهرا

وکرّهوا للجنب أن يحملَهْ *** أو يلمس الهامش أو يُقَبّلهْ

ونحوه وتحرم العزيمه *** لو کان بالبسملة الکريمه

ونسخه بثابتٍ مقطوعِ *** في متنه قد باء بالوقوعِ

کمثله أو متواتر الخبرْ *** والخبر الواحد لي فيه نظرْ

وبيعه محرّم من کافرِ *** أصلاً وعارضاً وغير کافرِ

وجاز بيع الجلد والأوراقِ *** من مثله ليس على الإطلاقِ

وإنّه لحادث مخلوقُ *** في سورة اقترب لذا تصديقُ

لکن هذا اللفظ ليس يرتضى *** إذ يفهم الکذب لقول المرتضى

ومارووه ليس بالمخلوقِ *** أي ليس مکذوباً فخذ تحقيقي

شاهده في العنکبوت يحکى *** في قوله وتخلفون إفكا

وكلّ من مات وليس عارفا *** إمامه كان لذنب قارفا

علّم في القبر لکي ينالا *** ثوابه من فضله تعالى

وفي هدية الثواب من تلا *** لغيره وجهان عند النُّبلا

والأحسن القصد به إلى النبيْ *** أو نحوه أو فاضل المهذّب

ويستحب في التلاوة الوضو *** ونحوه کيما يتم الغرضُ

ويستحب عندها السواكُ *** مؤکّداً والأفضل الأراكُ

يتبع…

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة