تنبيهات (الكامل في فضل القرآن وقراءاته ونعوته ـ 10)

img
أشعار 0 ----

وما استحبّوا غشية فيه ولا *** أن يبلغ الغنا فذاك حُظلا

وندبوا سواك رحمة إذا *** أتت وفي خلافها التعوّذا

وفي الصلاة كرهوا التكرارا *** للسورة الواحدة اختيارا

في ركعتين غير سورة الصَّمدْ *** في فرضٍ أو نقلٍ وكلّ معتمدْ

وقيل بالتحريم والإفسادِ *** والأحوط الترك على اعتقادي

وبعضهم قد جوّز التكرارا *** للجهر والآية لا اضطرارا

وفيه عندي نظر لأنّهُ *** مخالف المنقول فاعرفنَّهُ

ومثله لو کرّر الحروفا *** للجمع إذ لم يكُ ذا معروفا

ولو نوى بذلک الوجوبا *** أفسد مثل لو نوى المندوبا

واستثني الاصلاح ما لم يخرجِ *** عن الموالاة به للحرجِ

سوا أتى في کلمة أوحرفِ *** وليس في تجويزه من خُلفِ

وتجب الحمد وجوب عينِ *** في رکعتي فرض والاُوليينِ

ممّا سواها وهْي والتسبيحُ *** يجب تخييراً وذا صحيحُ

وسيما الفاضل في (المختلفِ) *** وقد روى ذلك خير السلفِ

في زايد والثاني عندي أفضلُ *** كما وعاه المنعم المفضَّلُ

وأسقطا معاً عن المأمومِ *** إذ يقتدي بالعدل والمعصومِ

إلاّ إذا لم يسمعنْ في الجهرِ *** فيستحبّ فعلها للأمرِ

ويستحبّ في صلاة السرّ *** تسبيحة وهو صحيح بکرِ

ولايؤم لاحن لقاري *** إذ ذاک مبطل صلاة القاري

والأحوط الإتيان بعد الحمدِ *** بسورة کاملة کالجحدِ

في واجب الصلاة في اختيار *** وذا هوالأصح في اختياري

فإن قراها وجب التأخيرُا *** وعاکساً يلزمه التکريرُا

لها عقيب الحمد في النسيانِ *** وعمدهُ يقدح بالبطلانِ

وفي احتمال شيخنا الأواهِ *** تسوية لعامدٍ بساهي

ونحو هذا قال في المدارکِ *** کالأردبيلي الإمام السالکِ

والجهل کالعمد على المشهورِ *** في مثل هذا بل على المنظورِ

وفرعوا على الوجوب ألّا *** يقرا عزيمة إذا ما صلّى

وإن قراها بطلت في العمدِ *** وساهياً قبل بلوغ الحدِّ

يتبع…

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة