الكامل في فضل القرآن وقراءاته ونعوته ـ 1

img
أشعار 0 ----

الشيخ جعفر بن كمال الدين البحراني

قال الفقير الطالب الغفرانِ *** من ربّه جعفر البحراني

ابن كمال الدّين زين القُراءْ *** في عصـره بل هو شيخ الإقراءْ

من بعد حمد الواحد العلامِ *** ذي الطول والجلال والإكرامِ

هو اللطيف فاتح الإغلاقِ *** المانح الفضل على الإطلاقِ

ثمّ صلاة تتغشّى أحمدا *** وبعده عليّاً الممجّدا

ما قام ذاري الذكر بالإنسان *** ومجزي الإحسان بالإحسان

لقد أشار من عليّ طاعته *** حتماً ومن يلزمني إجابته

اعني الّذي ارتقى لأعلى مرتقى *** علماً وفضلاً وصلاحاً وتقى

مرجع كل عالمٍ وفاضلِ *** منجع كلّ نجدةٍ ونائل

المغلق الخير الذكي الألمعي *** الفطن الشهم الأديب اللوذعي

مستوجب الإجلال والإعظامِ *** منتجب الأخوال والأعمامِ

لذا تراه سيّد الشبابِ *** مشيّداً قواعد الآدابِ

ذاك الذي بكل مدحةٍ مُلي *** سيّدنا بل سيّد الكل علي

ابن الشريف الأوحد العلاّمه *** السند المحقق الفهّامه

محرر المعقول والمشـروعِ *** مقرّر الاُصول والفروع

مفتخر الأكابر الأعيانِ *** مظهر فيض البرّ والإحسانِ

أبو عليّ في العلوم كلّها *** والمرتضـى في فصلها وحلّها

هو الّذي فوق السماكين سما *** ولم ينله منذر ماءُ السّما

إذ قد غدا لكلّ فضل محرزا *** فصار مختصّاً باِسم الميرزا

أحمد ابن الميرزا المعصوم *** ذلّت له معاطس الخصوم

الحسنيّ والحسينيّ النسبْ *** لفّاً مرتّباً لاُمٍ ولأبْ([1])

لازال بدراً زاهراً بدرُهما *** وعالياً على السما قدرهما

فإن أراد حاسدُ عيبي له *** فليدّكر «لا تنكروا ضربي له»([2])

معْ أنّني لا أدّعي الكمالا *** فإنّ ذاك وصفه تعالى

إليّ في تصنيف شيء مُوجزِ *** في علم تجويد القران المعجزِ

وقال حرّره لنا وأنجزِ *** واجعله في مسطور بحر الرجزِ

يتبع…

_________________

([1]) أي أنه ينتسب للسبط الأول× عن طريق اُمه، وللسبط الثاني× عن طريق أبيه، ففي العبارة لف ونشر مرتّب.

([2]) يريد به بيت أبي تمام:

لا تنكروا ضربي له من دونه *** مثلاً شروداً في الندى والباسِ

الآمالي (المرتضى) 1: 210.

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة