بحث حول اسم محمد

img

جاء في بحار الأنوار ج١٠٣ ص١٢٩ عن أبي عبد الله الصادق× أنه قال: «لا يُولدُ لنا مولود إلا سمَّيناه محمداً فإذا مضى سبعة أيام فإذا شئنا غيَّرنا وإلا تركنا».

 انطلاقا من هذا الحديث الشريف نتحدث حول اسم محمد في نقاط وهي ما يلي:

 ١) مَنِ الذي سمَّى النبي بمحمد؟ولماذا؟

 ٢) كم مرة ذُكِرَ اسم محمد في القرآن؟

 ٣) لماذا تكرر اسمه في القرآن؟ وهل سُمّيَ به أحداً قبله؟

 ٤) لماذا سُمِّيَ في الأرض بمحمد وفي السماء أحمد؟

 ٥) كم مرة ذكرت الزهراء اسم محمد في خطبتها؟

 ٦) لماذا عرَّفت الزهراء بنفسها وبنسبها في خطبتها؟

 أما ما يعود إلى بيان التساؤل الأول فإنَّ الذي سمَّاه بمحمد هو جدُّه عبد المطلب في اليوم السابع من ولادته، ومعناه كثير الخِصال المحمودة.

 وأما عن سبب اختيار هذا الاسم دون غيره من الأسماء فهناك عدَّة أسباب منها ما يلي:

 ١) لِيُحْمدَ في السماء والأرض: جاء في السِّيرة الحلبيَّة ٧٨/١ قال: «سُئلَ عبد المطلب عن سبب اختياره لهذا الاسم لهذا المولود فقال: «أردتُ أنْ يُحمدَ في السماء والأرض»».

 ٢ ) لأنَّ الله جميع مخلوقاته يحمدونه ويصلون عليه: جاء في مجمع البحرين للطريحي ٤٠/٣ قال: «سُمِّيَ بمحمد لأنَّ الله وملائكته وجميع أنبيائه ورسله وجميع أممهم يحمدونه ويصلون عليه».

 أما ما يعود إلى بيان التساؤل الثاني فقد ذُكِرَ اسم محمد في القرآن الكريم أربع مرات وهي كما يلي:

 ١) في سورة آل عمران آية ١٤٤ قال تعالى: ﴿وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ﴾.

 ٢) في سورة الأحزاب آية ٤٠ قال تعالى: ﴿ما کانَ مُحَمَّدٌ أَبا أَحَدٍ مِنْ رِجالِکُمْ وَ لکِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَ خاتَمَ النَّبِيِّينَ وَ کانَ اللَّهُ بِکُلِّ شَيْ‏ءٍ عَليماً﴾.

 ٣) في سورة محمد آية ٢ قال تعالى: ﴿وَالَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ وَآمَنُوا بِما نُزِّلَ عَلي‏ مُحَمَّدٍ وَهُوَ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ کَفَّرَ عَنْهُمْ سَيِّئاتِهِمْ وَ أَصْلَحَ بالَهُمْ﴾.

 ٤) في سورة الفتح آية ٢٩ قال تعالى: ﴿مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَ الَّذينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَي الْکُفَّارِ رُحَماءُ بَيْنَهُمْ تَراهُمْ رُکَّعاً سُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِنَ اللَّهِ وَ رِضْواناً سيماهُمْ في‏ وُجُوهِهِمْ مِنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذلِکَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْراةِ وَ مَثَلُهُمْ فِي الْإِنْجيلِ کَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوي‏ عَلي‏ سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغيظَ بِهِمُ الْکُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَ أَجْراً عَظيماً﴾.

 وأما ما يعود إلى بيان التساؤل الثالث فقد تكرر ذِكْرُ اسمه في القرآن لعدة أسباب منها ما يلي:

 ١) لِمَا في اسمه من معاني العظمة: جاء في تفسير نور الثقلين للحويزي ج٥ ص٣١٦ وتفسير كنز الدقائق وبحر الغرائب ج٣ ص٣٢٩ قال: «تكرر ذِكْرُ اسمه بلحاظ عظمة معاني أسماء النبي| المباركة مثل محمد بلحاظ الخصوصيات الكامنة فيها».

 ٢) تكرر ذِكْرُ اسمه لِسِرٍّ: جاء في مجمع البيان للطبرسي ج٥ ص٣١٦ قال: «لِذِكْرِ اسم النبي الأعظم| في القرآن صراحة سرٌّ ونكتة لا يمكن إيصالهما وتأمينهما بدونه مثلما كان الكلام عن خاتميته، فَذَكَرَهُ الله باسم محمد حتى ترتفع كل شبهة وشك».

 ٣) ترغيبا للآخرين بالتأسي به: جاء عن بعض العلماء قال: «تكرر ذِكْرُ اسمه ترغيباً للآخرين للتأسي بسيرته، وللتطابق بين شخصية النبي الأعظم| وبين القرآن الكريم».

 وأما بالنسبة إلى تسمية أحد قبله باسم محمد فقد جاء في كتاب السيرة الحلبية ٨٢/١ قال: «سُمِّيَ باسم محمد ستة عشر شخصا قبله».

 حتى قال الشاعر:

إنَّ الذين سموا باسم محمد *** مِنْ قبل خير الخلق ضعف ثمان

 وأما ما يعود إلى بيان التساؤل الرابع فقد سُمِّيَ في الأرض محمدا وفي السماء أحمد لِمَا يلي:

 ١) لأنه محمود في الأرض ومحمود في السماء: روى الشيخ الصدوق في علل الشرائع ج١ ص١٣٧ عن أمير المؤمنين× أنه قال: «جاء رجل من اليهود إلى النبي| وألقى عليه مسائل منها: لأي شيء سُمِّيتَ محمدا وأحمد وأبا القاسم وبشيراً ونذيراً؟ فقال النبي|: «أما محمد فإني محمود في الأرض وأما أحمد فإني محمود في السماء وأما أبو القاسم فإنَّ الله تبارك وتعالى يقسم يوم القيامة قسمة النار لِمَنْ كفر بي أو يكذبني من الأولين والآخرين ففي النار ويقسم قسمة الجنة فَمَنْ آمن بي وأقرَّ بنبوتي ففي الجنة، وأما الداعي فإني أدعو الناس إلى دين الإسلام، وأما النذير فإني أنذر بالنار مَنْ عصاني، وأما البشير فإني أُبشِّر بالجنة مَنْ أطاعني»».

 ٢) لأنَّ النبيَّ حازَ بُعدين بُعْداً أرضيّاً وبُعْداً سَمَاويّاً: جاء في بحار الأنوار للمجلسي ج١٦ ص٩٦: «النبيُّ| حاز بُعْدَين بُعْداً أرضيّاً، وبُعْداً سَماويّاً، وبعبارة أخرى أنه| حاز بُعداً ظاهريّاً وبُعْداً باطنيّاً، فيُطلق عليه بلحاظ كلِّ بُعْدٍ من تلك الأبعاد اِسماً خاصّاً، ولكلِّ بُعْدٍ أحكامه وضوابطه، فإنَّ الله تعالى اشتقَّ له اسماً من اِسمه ونوراً من نوره، وإنَّ جميع الكائنات خُلِقَت ببركة وجوده، ولذا تعرَّض الفلاسفة والعُرفاء للبحث في قضية الصادر الاول والحقيقة المحمدية وأنها واسطة الفيض بين الله وبين مخلوقاته وهذه هي النورانية الباطنية له، فَعَالَمُ الوجود يتألف من عَالَمِ الأرض وعَالَمِ السماء، فكونه في السماء أحمد وفي الأرض محمد إشارة إلى أنه يفيض بوجوده الظاهري على أهل الأرض وبوجوده الباطني على أهل السماء».

 وأما ما يعود إلى بيان التساؤل الخامس فقد ذكرت الزهراء اسم محمد في خطبتها أربع مرات وهي على النحو التالي:

١) قولها عليها السلام: «اِعلموا أني فاطمة وأبي محمد».

 ٢) قولها عليها السلام: «وأشهدُ أنَّ أبي محمد|».

 ٣) قولها عليها السلام: «فمحمدٌ عن تَعَبِ هذه الدار في راحة».

 ٤) قولها عليها السلام: «فأنارَ الله بأبي محمد ظُلمَها».

 وأما ما يعود إلى بيان التساؤل السادس فإنَّ الزهراء عليها السلام ذكرت اسمها واسم أبيها لأسباب وهي على النحو التالي:

 ١) لأنَّ الذين كانوا في المسجد لم يكونوا من سُكَّان المدينة بأجمعهم، فلئلا يقول أحد مَنْ هذه المتكلمة بيَّنتْ نسبها.

 ٢) إتماماً للحجة عليهم بمعنى إنْ كنتم نسيتم أو تناسيتم ما أوصاكم به أبي من بيعة الغدير وما خصَّ به ابن عمي، فعرَّفت نفسها وأتمت الحجة ولم تُبقِ لأحد مقالا.

 ٣) إنَّ هذا الأسلوب معروف عند أهل البيت عليهم السلام فزين العابدين× عرَّف بنفسه وبنسبه في مجلس يزيد لعنه الله.

حسين إسماعيل

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة