المسائل الشرعية / الحج ـ 46

img

س 296: ما هي نية الوقوف بعرفة؟

ج: صورتها هكذا: «أقف بعرفة من زوال هذا اليوم إلى غروب الشمس لحج الإسلام حج التمتع؛ لوجوبه قربة إلى الله تعالى، وامتثالاً لأمره».

س 297: ما هو المشعر؟ وما الذي يجب فيه؟

ج: المشعر هو المزدلفة، وهو فسحة كبيرة يحدّها من ناحية عرفة المازمان، ومن ناحية منى وادي محسر، وتبعد عن مكة بعشرة كيلو مترات. ويجب فيها الوقوف كعرفة.

س 298: متى يكون الوقوف بالمشعر؟ وما مقداره؟

ج: يبتدئ الوقوف الواجب فيه بطلوع الفجر، وينتهي بطلوع الشمس من يوم العيد.

س 299: ما هي نية الوقوف؟

ج: تنوي هكذا: «أقف بالمشعر الحرام من طلوع الفجر إلى طلوع الشمس لحج الإسلام حج التمتع؛ لوجوبه قربة إلى الله تعالى، وامتثالاً لأمره».

س 300: ما الذي يجب قبل موقف المشعر ليلة العاشر؟

ج: حين الوصول إلى المشعر ينوي المبيت به هكذا: «أبيت هذه الليلة بالمشعر الحرام لحج الإسلام حج التمتع؛ لوجوبه قربة إلى الله تعالى». ثم يصلي المغرب والعشاء بأذان وإقامتين، ثم يلتقط الجمار سبعين حصاة ليرمي بها الجمرات كما سيأتي، فإن استطاع أن يحيي الليل بالصلاة والدعاء فعل فإنه أفضل الأعمال.

 س 301: أين تقع جمرة العقبة؟ وما معنى الرمي عليها؟

ج: تقع في آخر منى من الجهة الغربية، ومنى محل كبير واسع بحدود سفح العقبة غرباً وبوادي محسـر شرقاً وشمالاً وجنوباً. وما تصادق عليه أهل البلاد أنه من منى، فهو منه بما فيه من السهول والجبال والتلال والحزن. ومعنى الرمي: المتعارف فترميها بواحدة واحدة ناوياً هكذا: «أرمي جمرة العقبة سبع حصيات لحج الإسلام حج التمتع لوجوبه قربة إلى الله تعالى».

س 302: ما هو الهدي؟ وما شروطه؟ وما الذي يجب فيه؟

ج: الهدي من النعم الثلاث إما بدنة، وإما بقرة، وإما شاة، ويشترط في الجميع السلامة من كل عوار بالإضافة إلى السن، فيشترط كونه داخلاً في السنة الثانية إن كان من الضأن، ويجزي منه ما كان لثمانية أشهر، فيذبحه ناوياً هكذا: «أذبح هذا الهدي لحج الإسلام حج التمتع؛ لوجوبه قربة إلى الله تعالى». ويوزّع أثلاثاً للأكل والهدية والصدقة، ويجزي في الأولين المسمى كقطعة لحم صغيرة، وفي الأخير يضمن قيمة الثلث بعد الذبح فيسلّمه للفقير ويكون ذبحه نهاراً ولا يجوز ليلاً، فإن أمكن يوم العيد وإلّا ففي غده.

س 303: ما هو الحلق والتقصير؟

ج: الحلق: هو إزالة الشعر عن الرأس. والتقصير: هو أخذ شيء من شعر الرأس أو اللحية أو الشارب، فيحلق ناوياً: «أحلق (أقصّر) للإحلال من إحرام حج الإسلام حج التمتع لوجوبه قربة إلى الله تعالى». والحلق أفضل للرجال مطلقاً، وللنساء التقصير لا غير.

يتبع…

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة