كشكول الوائلي _ 129

img

الرابعة: في تزوّج الأئمّة عليهم السلام من الإماء ومفهوم الكفاءة

إن الكثير من الأئمّة تزوّجوا من الإماء، والأمة غير الحرّة، ومعنى ذلك أن الكفاءة التي يشترطها فقهاء المسلمين من ناحية الزوجين، لا من ناحية الزوج فقط لم تتحقّق.

ففي كتب الأحكام أن الكفاءة بين الزوجين لا بدّ أن تتحقّق، لكن، هل هذه الكفاءة شرط صحة أو شرط لزوم؟ فإن انعدمت الكفاءة وحصل العقد فهل هو صحيح أو لا؟ يقول بعض المذاهب الإسلامية: إن الكفاءة شرط في الصحة، ولا ينعقد العقد في مثل هذه الحال، وإن قارب المرأة فهو زنا. وعند بعض المذاهب أنه شرط لزوم، أي أن الكفاءة إذا لم تتحقّق، فالعقد صحيح، لكن المرأة يحقّ لها أن تفسخ العقد(1). فما هي الكفاءة؟

يشترط الأحناف(2) والشوافع(3) والحنابلة(4) الكفاءة في النسب، فالقرشي يتزوج القرشية، والكردي الكردية. وغير العربي ليس كفئا للعربية. والعربي غير القرشي ليس كفئا للقرشية.

وعند الإمامية(5) والمالكية(6) أن الكفاءة لا تطلب إلا بالدين: «من جاءكم ممّن ترضون دينه فزوجوه، إلاّ تفعلوه تكن فتنة»(7). فالمسلم كف‏ء المسلمة. أما في النسب فلا، فقد زوّج النبي صلى الله عليه وآله ربائبه إلى اُناس ليسوا بمستواه، باستثناء الإمام علي، وزوّج ابنة عمته زينب بنت عبد المطلب(8) سيد البطحاء من زيد بن حارثة، وهو مملوك، وزوّج فاطمة بنت قيس من مملوك مُعتق. ثم إن النبي صلى الله عليه وآله نفسه تزوج من الإماء. وأمر النبي صلى الله عليه وآله بني بياضة وهم من اُسر الأنصار الشريفة أن يزوّجوا جويبرا الغلام من ابنتهم(9).

فالكفاءة في الدين فقط، أما في النسب فلا، قال تعالى: يا أَيُّهَا النّاسُ إِنّا خَلَقْناكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثى وَجَعَلْناكُمْ شُعُوباً وَقَبائِلَ لِتَعارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللّه‏ أَتْقاكُمْ(10).

يتبع…

________________________

(1) انظر في هذا المطلب وسابقه: الخلاف 4: 274 ـ 275 / المسألة: 33 المبسوط (الطوسي) 4: 179، تذكرة الفقهاء 2: 604 (حجري)، مسالك الأفهام 7: 157، كتاب النكاح (الأنصاري): 169، بدائع الصنائع 2: 317.

(2) المبسوط 5: 22، 24، تحفة الفقهاء 2: 154، 155، بدائع الصنائع 2: 318.

(3) المجموع شرح المهذّب 4: 28، مغني المحتاج 3: 208، إعانة الطالبين 3: 275.

(4) المغني 7: 274، 275، 420، الشرح الكبير 7: 465، 466، 554، كشاف القناع 5: 73.

(5) الناصريات: 327/المسألة: 153، الخلاف 4: 271/27، إرشاد الأذهان 2: 30.

(6) حاشية الدسوقي 2: 250.

(7) الكافي 5: 347 / 2 ـ 3، الفقيه 3: 293 / 4381، كنز العمّال 6: 459 / 45427.

(8) يريد المحاضر أنها من نسل عبد المطّلب الذي هو جدّها لاُمّها؛ فهي ابنته.

(9) بحار الأنوار 22: 118، اُسد الغابة 202 / 1965.

(10) الحجرات: 13.

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة