العلامة الشيخ علي المرهون – 4

img
عام 0 ---- الوسوم:, , ,

الشيخ علي والأخلاق العملية :

منظومة الشيخ علي الأخلاقية :

إن سيرة الشيخ علي في المواقع الحياتية المختلفة كاشفة عن تجلي الأخلاق العملية والصفات النبيلة بشكل واضح، وبيّن في علاقاته الإنسانية والاجتماعية، ففي مجال حركته الأخلاقية يتضح من مجمل مأثوراته العملية والإنشائية أنه من السائرين في الممارسة الأخلاقية وفق (فضيلة العدالة) قد ظهر من خلال منبر خطابته، وتواصله مع الناس، وما خطته يمينه المباركة من مؤلفات تتمحور جميعها حول تهذيب النفس وتربيتها في هدفها وإطارها العام ككتاب (لقمان الحكيم)، و(أدعية شهر رمضان)، و(قصص القرآن الكريم)، وسائر الكتب الأخرى التي عني بنشرها وطباعتها، والتي تجري في خط واحد آلا وهو تربية الفرد من خلال مائدة الدعاء المأثور والقصة القرآنية والشرع الشريف، الداعي لعدم الإفراط أو التفريط في إدارة الأمور وتصريفها.

ميقات الذكر :

من خلال الذكر تمر جميع قوافل الكمالات الأخلاقية والمطالب العرفانية لأنه الطريق الرحب والواسع الذي يوصل العبد إلى حيث محبوبه ومعشوقه الأبدي سبحانه وتعالى، إذ بالذكر تتحقق الحياة الحقيقية (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) الرعد: 28.

حرص الشيخ علي على صعيد ميقات الذكر القيام بمجموعة من الرياضات العبادية والنفسية التي تعبر بمجملها عن بعض من أحواله ومنها :

  • حرصه الدائم في البقاء على طهارة.
  • المداومة على الإتيان بالنوافل اليومية.
  • التهجد وقيام الليل.
  • المداومة على قراءة دعاء كميل بن زياد في ليلة الجمعة من كل أسبوع.
  • قراءة ما تيسر من القرآن الكريم وبعض الأدعية المأثورة حتى طلوع الشمس وذلك بعد عودته من المسجد صباح كل يوم.
  • الحرص على أن يكون أول من يدخل للمسجد خصوصاً لصلاة الفجر وآخر من يخرج منه.
  • المداومة وبشكل يومي على الإتيان بالزيارة عن بعد للإمام الحسين(ع) والأئمة الأطهار(ع) وذلك عقب الانتهاء من أداء الفريضة وقبل مغادرته لمحرابه والمسجد.
  • المداومة على استقبال القبلة للطعام أو سواه ما أمكنه ذلك.
  • البكاء على مصائب أهل البيت(ع) وبالخصوص على مصيبة الحسين(ع) وفاطمة الزهراء(ع) إذ كثيراً ما تأخذه العبرة لأمرهم حتى وهو يلقي بعضاً من أبيات المدح في ذكرى مولد معصوم أو مناسبة سعيدة.

مكونات منظومته الأخلاقية:

تتشكل المنظومة الأخلاقية العملية لدى الشيخ علي المرهون من ثلاثة عناصر هي:

الأولى: التقوى.

الثانية: الورع.

الثالثة: الزهد.

وعبر هذه الدوائر الثلاث (التقوى، الورع، الزهد) تأتي بالمعية بقية المحامد من الصفات الكريمة والتي عنها تجلت وانبثقت وكانت تأتي منها بثمان سنابل هي:  التواضع، وطيب النفس، وحُسن السريرة، والمبادرة للخيرات، والأبوة الحانية، والإيمان بعمل الجماعة، وحبه للناس، والصبر في توجيه الناس وإرشادهم، والرعاية والتشجيع.

الشيخ علي.. الأستاذ والتلميذ:

صورة الشيخ علي كأستاذ لا تنفك عن صورته كطالب، عرف قيمة العلم، وماذا يعني طلب العلم بما يتطلبه من شروط ومقومات لا بد منها وفي طليعتها التواضع في طلبه وعرضه سواء في موضع التلميذ أو الأستاذ. فقد كان لشيخ علي المرهون تصّور حور العلم وقيمته في حياة الفرد والمجتمع من خلال ما أتى به من كلمات

في كتاب (لقمان الحكيم) جاءت على لسان لقمان (ع)  وقد علق سماحته بقوله: (أن المراد بالعلم همّ الآخرة حقيقة، حيث أن صحة الأعمال الدنيوية متوقفة عليه ومنوطة به، فلا غناء لأحد عنه، وإذا كانت المعاملات كذلك فالعبادات بالطريق الأولى مدلوله بحديثي: (اطلبوا العلم ولو في الصين)، (وطلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة).

وفي معنى حديث (التاجر فاسق ما لم يتفقه في الدين)، أدل دليل على ذلك فهو شريف إلى غاية ما يتصور، فيجب على ذويه صيانته وحفظه وتعظيمه، ليعظموا من أجله وتحفظ كرامتهم من قبله وترعى صيانتهم من ناحيته، وليحذروا من فعل العكس فسوف يلقون غياً لكونهم السبب في إهانته وعدم صيانته.

والعالم إذا حفظ ما استودعه الله من العلم وعرف كرامته وصانه عما يشينه رقى به إلى الأوج ولا شيء فوق الجنة التي تباح له يوم القيامة فيدخل من أي أبوابها شاء، وكيف لا؟ ومداده يفضل دماء الشهداء حينما يكون عاملاً بما علم، وإذا كان على خلاف ذلك فما أحراه بقول بعضهم.. لبعض من يعظون ولا يتعظون، ويعلمون ولا يعلمون.. نعوذ بالله من سبات العقل وقبح الزلل).

تلك كانت صورته كتلميذ ، أما عنه كأستاذ فقد عرف عنه بأنه في غاية التواضع والأريحية ورحابة الصدر مع طلبته الذين نهلوا من نمير علمه.

الكتب التي قام بتدريسها :

عرفت الحوزة العلمية في النجف الأشرف والقطيف الشيخ علي كأستاذ في علوم اللغة العربية خاصة (النحو والصرف)، على وجه الخصوص من دون أن يمنع ذلك من قيامه كذلك من تدريس بعضاً من الفقه, أما الكتب التي قام بتدريسها فهي:

الأجرومية.

قطر الندى وبل الصدى.

المطول.

ألفية ابن مالك.

شرح ابن النظم على ألفية ابن مالك.

شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالك.

شرائع الإسلام للمحقق الحلي.

التبصرة للحلي.

 

الكاتب ----

----

مواضيع متعلقة