شرح دعاء الصباح 4

img

(4) ﴿وَسَرَّحَ قِطَعَ اللّيلِ المُظلِمِ بِغَياهِبِ تَلَجْلُجِهِ﴾

«التّسريح»: الإرسال. وتسريح الماشية إسامتها، ومنه قوله:

وَلَقد نَهَزْتُ مَعَ الغُواةِ بدلوِهم     

وأسمتُ سرَح اللّحظ([1]) حيثُ أسامُوا([2])

 

فتشبيه «قطع اللّيل» في النّفس بقطع المواشي استعارة بالكناية، وإثبات التّسريح لها استعارة تخييلية. وفيه إيماء إلى مُسَخَّريتها لله تعالى، وأنّها متحرّكة بتحريك الملائكة الموكلة بها، التي هي أيدٍ عمّالة لله تعالى، كتسخّر قطيع الغنم للرّاعي.

وأيضاً التسريح: التطليق، ومنه قوله تعالى: ﴿أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسان([3]).

وأيضاً حلّ الشَّعر وإرساله، ومنه: إطلاق المِسرَح ـ كمِنبر ـ على المشط، وحينئذٍ كان فيه تشبيه اللّيل بالشَّعر.

و«القِطعة» بالكسر: الطّائفة من الشّيء، والمراد «بقِطع اللّيل»: ساعاتُه ودقائقه وثوانيه وهكذا؛ لأنّه الكمّ المتّصل الغير القارّ، القابل للقسمة إلى غير النهاية. وأمّا «القِطْع» كما في قوله تعالى: ﴿بِقِطْع مِنَ اللَّيْلِ([4])، فهو مخصوص بظلمة آخر اللّيل أو بقطعة من أوّله إلى ثُلثه.

و«المظلم»: من «أظلم»، بمعنى صار ذا ظلمة، كما في قولهم: أغدَّ البعير، أي صار ذا غدّة.

و«الغياهب»: جمع الغيهب أي الظلمة، والشّديد السّواد من الخيل، وإظلام الليل بمرور الشمس في قوس الليل، ووقوع المخروط من ظلّ الأرض فوق الأرض.

و«التّلجلج»: التردّد في الكلام؛ لثقل لسان، أو دهشة وخشية، ومنه قولهم: «الحقُ أبلج والباطل لَجلج»([5])، أي الحق ظاهر والباطل غير مستقيم بل متردّد. ولجة البحر: تردّد أمواجه، ولجّة اللّيل: تردّد ظلامه.

واُضيف التّلجلج إلى الليل؛ لأنّ الأشياء فيه غير متميّزة مثل كلام المتلجلج، فكأنّه الحيوان الأبكم، والنّهار هو الحيوان الناطق.

والباء في قوله×: «بغياهب» إما للمصاحبة متعلّقة بـ«سرّح»، وإمّا للسببية متعلّقة بـ«المظلم». ويمكن على الأوّل جعل التّلجلج من لجّة البحر. والغياهب: الخيل الشديدة السّواد تشبيهاً؛ فيكون أوفق بالتّسريح بمعنى الإسامة.

لمعاتٌ واشراقاتٌ لِتأويلِ الظّلمات

التأويل: أن يراد «بقطع الليل»: الماهيّات المطلقة والموادّ المختلفة بالنّوع الفلكيّة، والمادّة العنصريّة الاُولى، والمادة المجسّمة الثانية أنفسها. و«ظلماتها»: إمكاناتُها الذّاتيّة، وإمكاناتها الاستعداديّة. ففي الفقرة الاُولى تكلّم في المنير والأنوار الّتي هي من صُقع الفاعل، وفي الثانية تكلّم في المظلم والظلمات الّتي هي من ناحية القابل، حتّى يظهر للناقد البصير، والمتوقّد الخبير أنّ الملك لله تعالى، والأنوار من صُقعه، وأنّه نورُ كلّ نور، وظهور كلّ ظهور. والفعليّاتُ والكمالات كلٌّها طوارٍ وعوارٍ للموادّ، وليس لها في ذواتها إلّا الفقر والإمكان؛ فإنّ نسبة الشّيء إلى فاعله بالوجوب والوجدان، وإلى قابله بالإمكان والفقدان. فإذا اُخِذتْ الماهيّات([6]) والموادّ بـ«شرط لا»، ظهرتْ مَقابحها ومَساويها، وأنّ البقاء والدّوام لباريها، وأنّ الثبات والفعليّة تعودانِ إلى عالم الرّبوبيّة، وأن الدّنيا ونشأة الطبيعة دائرةٌ فانية، كما أنّها متجدّدةٌ حادثة.

______________________________________

([1]) أي لحظاً كالسَّرح. وبعد هذا البيت قوله:

وبلغتُ ما بلغ امرؤُ بشبابه

فإذا عصارة كلّ ذاك آثامُ

 منه.

([2]) شرح الأسماء الحسنى 2: 6.

([3]) البقرة: 229.

([4]) هود: 81. الحجر: 65.

([5]) الإقبال بالأعمال الحسنة2: 33، الصحاح1: 300-بلج.

([6]) وهذا مقام تكثير الواحد، وهذا لازم للسّالك كمقام توحيد الكثير. فإذا نظرت في الإنسان مثلاً إلى مبدئه القابليّ وأرجعته إلى العناصر، رأيت أنّ علمه وقدرته وسائر كمالاته وفعليّاته، سيّما علومه الحقيقيّة وقدرته على أفعاله المحكمة كلّها من وادٍ آخر هو الوادي الأيمن، ولو كانت من الماء فهذا هو الماء في الحوض، ولو كانت من الأرض فها هي أرض غبراء. وهكذا في الباقي ليست إلّا غواسق وأمواتاً، وقس عليها كل ما ترى من حُلل الكمالات الأُولى، وحُلي الكمالات الثانية في مظاهر الماهيّات والمواد من المفارقات والمقارنات والبرزخيّات:

همه أسما مظاهر ذاتند

 

 

همه أشيا مظاهر أسما

 

ونعم ما قال المولوي:

تن همى نازد به خوبى وجمال
گويدش كاى مذبله تو كيستى
غنج ونازت مى نگنجد در جهان
سبزه ها گويند ما سبز از خوديم
فصل تابستان بگويد كاى اُمم

 

 

روح پنهان كرده فرّوپرّ وبال
يك دو روز از پرتو من زيستى
باش تا كه من شوم از تو نهان
شاد وخندانيم و بس زيبا شديم
خويش را ببيند چون من بگذرم

 

منه.

الكاتب الملا هادي السبزواري

الملا هادي السبزواري

مواضيع متعلقة