همزة الوصل والقطع

عام 0 ــ ــ

اللهم صل على محمد وآل محمد، اللهم عرفني نفسك فانك إن لم تعرفني نفسك لم أعرف نبيك اللهم عرفني رسولك فانك إن لم تعرفني رسولك لم أعرف حجتك، اللهم عرفني حجتك فانك إن لم تعرفني حجتك ضللت عن ديني…

حركة همزة الوصل عند البدء بها في الأفعال:

1ـ الكسر :

  • إذا كانت حركة الحرف الثالث من الفعل الفتح، مثل: (اذْهَبْ، افْتَحْ، اتَّقَواْ)
  • إذا كان ثالث الفعل مكسوراً، مثل: (اهْدِنَا، اصْبرْ)
  • إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً عارضاً (أي كان ماضية مقصوراً)، مثل: (اقْضُواْ، امْشُوا، امْضُواْ، ابْنُوا، ائْتُوني، ائْتُوا)، ولا يوجد غير هذه الأفعال في القرآن بهذه الحالة.

2ـ الضم:

  • إذا كان ثالث الفعل مضموماً ضماً أصلياً، مثل: 0انظُرْ، ادْعُوا).

اجتماع همزة الوصل والقطع في كلمة واحدة:

1ـ إذا تقدمت همزة الوصل على همزة القطع السكانة، ولا تكون هذه إلا في الأفعال مثل: (اؤْتُمِنَ، ائْتُوا).

  • عند الوصل: تسقط همزة الوصل لفظاً وتثبت همزة القطع همزة ساكنة.
  • عند الابتداء: تثبت همزة الوصل متحركة حسب حركة الحرف الثالث كما ذكرنا سابقاً: ثم تبدل همزة القطع الساكنة حرف مد يتناسب مع حركة همزة الوصل التي ابتدأنا بها مثل: (اؤْتُمِنَ: اُوتُمِن)، (ائْتُوا: اِيتوا).

2ـ إذا تقدمت همزة القطع على همزة الوصل، وهذه لا تكون إلا إذا دخلت همزة الاستفهام على كلمة مبدوءة بهمزة وصل، وتكون في الأسماء والأفعال:

  • في الأفعال: تثبت همزة القطع وتسقط همزة الوصل خطاً ولفظاً وجاءت في سبعة مواضع في القرآن هي: (أتَخَذْنَاهُمْ، أتَّخَذْتُمْ، أَاطَّلَعَ، أفْتَرَى، أَصْطَفَى، اسْتَكْبَرْتَ، أَسْتَغْفَرْتَ).
  • في الأسماء: لا يجوز حذفها مطلقاً لئلا يلتبس الاستفهام بالخبر بل تثبت ولكن لها وجهان:

1ـ إبدال همزة الوصل ألف مد تمد ست حركات، وتسمى مد فرق، وهو المقدم في الأداء.

2ـ تسهيلها: بين الهمزة والألف من غير مد مطلقاً، وهذا يوجد في ثلاث كلمات فقط في القرآن كل واحدة تكررت مرتين وهي: (ءآلْله، ءآلذَّكَرَيْنِ، ءآلآنَ).

الكاتب ــ ــ

ــ ــ

مواضيع متعلقة